فواكه تعزز مدة ونوعية النوم.. الكيوي أهمها

وكالات – مصدر الإخبارية

نعيش في كثير من الأحيان اضطرابات صحية أو نفسية تؤثر على جودة النوم بشكل أساسي، وسط مساعي دائمة للبحث عن حلول، في حين تشجع بعض المؤسسات الصحية على تناول أنواع من الفواكه لتحسين مدة ونوعية النوم.

ووفق دراسة نشرتها مجلة Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition فإن فاكهتي الكرز والكيوي لهما فوائد في تحسين الكفاءة العامة للنوم.

وبينت الدراسة أن فاكهة الكيوي تحتوي على مجموعة من المركبات الطبية التي تشمل مضادات الأكسدة والسيروتونين، مبينة أن “استهلاك فاكهة الكيوي قد يحسن بداية النوم ومدته وكفاءته لدى البالغين الذين يعانون من اضطرابات النوم المبلغ عنها ذاتيا”.

ولفتت الدراسة إلى أن هناك تفسيرات معقولة لتأثير الكيوي المعزز للنوم، من بينها أن محتوى السيروتونين فيه يلعب دورا فريدا في تنظيم دورات النوم. وهذا لأنه مادة كيميائية مقدمة للميلاتونين، الهرمون الرئيسي المسؤول عن إحداث النوم.

بدوره يشرح مايكل بريوس، الأخصائي علم النفس السريري وخبير طب النوم أن “الكيوي ليس الطعام الوحيد الذي يحتمل أن يعزز النوم، فهناك عدد من أنواع الطعام الأخرى التي يمكن أن تساعد على النوم، فتساعد الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم على تعزيز الاسترخاء والدورة الدموية، وهي تشمل الخضار الورقية الداكنة والموز والمكسرات والبذور والحمضيات والطماطم والحبوب الكاملة. الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على زيادة مستويات الميلاتونين”.

كما يوضح ان هناك فاكهة أخرى تعزز النوم غالبا ما تذكرها الهيئات الصحية وهي الكرز الحامض، حيث أنه في إحدى الدراسات التجريبية بقيادة جامعة ولاية لويزيانا، أدى عصير الكرز الحامض إلى إطالة وقت نوم كبار السن الذين يعانون من الأرق بمقدار 84 دقيقة.

ويشير الخبراء إلى أن الكرز لا يحتوي فقط على مضادات الأكسدة، ولكنه واحد من المصادر الغذائية الوحيدة لهرمون النوم الميلاتونين.

اقرأ أيضاً: 4 مخاطر صحية تنجم عن العمل لساعات طويلة