البنتاغون: رصد منطاد تجسس صينياً ثانياً في أجواء أمريكا اللاتينية

واشنطن – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر السبت، عن رصد منطاد تجسس صينيا ثانيا يمر حاليًا عبر أجواء أمريكا اللاتينية.

وأفاد المتحدث باسم “البنتاغون” باتريك رايدر لشبكة CNN: بأن “التقارير تُشير إلى وجود منطاد يمر عبر أمريكا اللاتينية، ويُعتقد أنه منطاد صيني للمراقبة”.

وأضاف: “ليس واضحًا مكان وجود المنطاد الصيني بأمريكا اللاتينية، مشيرةً إلى أنه “لا يبدو توجه المنطاد حاليًا نحو الولايات المتحدة الأمريكية”.

في سياق متصل، قرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تأجيل زيارته إلى الصين المقررة يومي الأحد والإثنين بسبب منطاد صيني انتهك الأجواء الأميركية.

وأعلن مسؤول في الخارجية الأمريكية، عن تأجيل الزيارة المقررة، رغم تأكيد الحكومة الصينية أنّ “المنطاد مجرّد أداة مدنية للبحث العلمي ودخوله المجال الجوي للولايات المتّحدة تمّ عن غير قصد بسبب قوة قاهرة”.

وأضاف المسؤول خلال تصريحاتٍ لوسائل الاعلام الأمريكية: “نعتقد أن المنطاد الصيني هو لأغراضٍ تجسسية على الرغم من تصريحات العاصمة بكين الأخيرة”.

وأكمل: “زيارة بلينكن للصين في ظل الظروف الحالية لن تكون بناءة ولهذا قررنا تأجيلها، ووجود منطاد صيني في أجوائنا يُمثّل انتهاكًا لسيادتنا والقانون الدولي”.

وأردف: “إننا سنُقيم الظروف ونُحدّد موعدًا مناسبًا لزيارة بلينكن للصين في المستقبل”.

من جانبها: قالت وزارة الخارجية الصينية إن “المنطاد الصيني هو منطادٌ مدني يُستخدم لأغراض البحث، وبالدرجة الأولى لأبحاث الأرصاد الجوية”.

وأضافت، “يُعرب الجانب الصيني عن أسفه إزاء دخول المنطاد عن غير قصد المجال الجوي الأميركي، مرجعةً ذلك إلى أسباب قاهرة”.

من جانبه، أكد المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر لصحيفة “وول ستريت جورنال”، على أن الولايات المتحدة تُراقب البالون، والإدارة تحركت على الفور لمنع جمع معلومات حسّاسة.

وأشار إلى أن “مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ومسؤولون أمنيون كبار آخرون أطلعوا الرئيس جو بايدن على حيثيات الأمر”.

ولفت إلى أن “المنطاد لا يُشكّل تهديدًا عسكريًا أو جسديًا للناس على الأرض”، مضيفًا: “الحكومة الأمريكية اتصلت ببكين من خلال السفارة الصينية في العاصمة واشنطن وأوضحت لها خطورة الحادث”.

أقرأ أيضًا: بلينكن يؤجل زيارته إلى الصين بعد قضية منطاد التجسس