اعلام عبري يؤكد هبوط طائرة إسرائيلية في العاصمة السودانية الخرطوم

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، بأن طائرة إسرائيلية هبطت اليوم الخميس، في العاصمة السودانية الخرطوم.

ويأتي هبوط الطائرة وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والسودان.

وفي شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، تحدثت صحيفة “هآرتس” العبرية عن تعاون استخباراتي سري بين السودان و”إسرائيل”، كاشفة عن صورة لطائرة حطّت في مطار الخرطوم في آيار (مايو)، شوهدت أيضًا في “تل أبيب”.

وقالت الصحيفة العبرية حينها، إن الطائرة توقفت 45 دقيقة فقط في مطار الخرطوم وجاءت سيارتا دفع رباعي إليها، وفرّغتا حمولتها، وكانت تحمل جهاز تجسسن ومرتبطة بمسؤول سابق في الجيش الإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضا: نتنياهو يعلن رسمياً بدء علاقات التطبيع مع السودان

وتابعت آن جهاز التجسس الذي فرّغته الطائرة استلمته قوات التدخل السريع، التي يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الذي تصفه الصحيفة بأنه “أثرى رجل في السودان، وصاحب جيش خاص”.

وأوردت عن ثلاثة مسؤولين أوروبيين أنّ هذا الجهاز صُنع في الاتحاد الأوروبي، وقادر على تغيير ميزان القوى في السودان، بفضل قدرته على تحويل الهاتف الذكي إلى أداة تجسّس على حامله.

وأكدت الصحيفة أنباء سابقة عن لقاء حميدتي بممثلين عن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، سافروا إلى الخرطوم بطائرة خاصّة يستخدمها الموساد.

ولفتت إلى شبكة شركات واسعة يملكها الضابط السابق في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، طال ديليان، الذي اشترى عدّة منظومات تعقب إلكتروني متطورة وبدأ يثّبت أقدامه في الاتحاد الأوروبي، وخصوصًا اليونان وقبرص.