قوات الاحتلال تغلق المدخل الوحيد لقرية بيت إكسا

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

اغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المدخل الوحيد لقرية بيت إكسا، شمال غربي القدس المحتلة، ومنعت الدخول والخروج منها.

وذكرت مصادر محلية أن مئات المواطنين وعشرات السيارات تصطف منذ أكثر من ثلاث ساعات بانتظار السماح لها بالمرور دون جدوى، مناشدين المؤسسات الحقوقية التدخل من أجل السماح لهم بالوصول إلى منازلهم.

وأضافت أن المواطنين محتجزون في سياراتهم وسط أمطار غزيرة في المنطقة، علما أن القرية لا يوجد لها سوى هذا المدخل.

وأوضحت أن الاحتلال يتعمد التنكيل بأهالي القرية منذ عدة أيام، حيث فرضت غرامات مالية من قبل شرطة الاحتلال على السيارات المارة تحت حجج وذرائع واهية، بينما يقوم الجنود بتفتيش الداخلين والخارجين من القرية بشكل مهين.

يشار إلى أن قرية بيت إكسا المحاصرة بجدار الفصل العنصري يطقنها قرابة 2500 مواطن، يعيشون في ظروف صعبة للغاية جراء الاغلاق المتواصل على القرية منذ 20 عاما.

اقرأ/ي أيضا: الاحتلال يؤجل إخلاء قرية الخان الأحمر لمدة 4 أشهر

وتفرض قوات الاحتلال على قرية بيت إكسا حصارًا مشددًا يتمثّل بجدار الفصل العنصري، كما تعزلها عن الضفة الغربية، وتستولي على معظم أراضيها لصالح التوسع الاستيطاني وبناء المستوطنات.

وتشهد مُدن وقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حالةً من الغضب الشعبي والتوتر الملحوظ، رفضًا واستنكارًا لاعتداءات قوات الاحتلال وقُطعان المستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم، وقيامهم بحملة اعتقالات متكررة، في ظل صمتٍ عربي مخزٍ عن لجم الاحتلال لوقف ممارساته العنصرية بحق الفلسطينيين.

جدير بالذكر أن انتهاكات الاحتلال تُشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتعديًا صارخًا على الحقوق المكفولة بموجب الاتفاقات الدولية، ما يتطلب ضغطًا جادًا على الاحتلال لاحترام حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.