الحكومة فاقدة الثقة.. جبران باسيل: لبنان بحاجة لتحرك قبل الانهيار

وكالات – مصدر الإخبارية

أفاد رئيس التيار الوطني الحر في لبنان النائب جبران باسيل، اليوم الاثنين، بأن الوضع في بلاده يتطلب تحركًا ومواقفًا استثنائية؛ لأن المشهد مقلق “فراغ ومنظومة وانهيار”، مشيرًا إلى أن الحكومة فاقدة للثقة.

وقال باسيل إن الحكومة اللبنانية “فاقدة لثقة المجلس النيابي، وبالتالي للشرعيّة، ومفتقدة لمكوّن أساسي وبالتالي للميثاقية التي تأخذ مكان رئيس جمهورية بطريقة غير دستورية، ورئيسها يضع توقيعه ثلاث مرّات على المرسوم، ومكان رئيس الجمهورية، ويصدره بلا توقيع الوزراء”، مؤكدًا أن هذا يُعد تزويرًا.

ونعت باسيل الحكومة في لبنان بأنها “عاجزة ومبتورة، تحكم البلد كأن الوضع طبيعي”، مؤكدًا أنها فاقدة الثقة. وفق موقع النشرة اللبناني.

واعتبر أن حاكم المصرف المركزي هو الحاكم المالي للدولة، واصفًا إياه بـ”رئيس عصابة مثلما وصفه القضاء الفرنسي”، موضحًا أن البلاد تشهد انهيارًا ماليًا واقتصاديًا واجتماعيًا وصحيًا وتربويًا وقضائيًا وقانونيًا، معربًا عن خوفه من أن تشهد البلاد انهيارًا أمنيًا.

وأردف باسيل أن البلاد تعيش ملامح انهيار واضح، معتبرًا أن: “الدولار بلا سقف، وخط الفقر صعودًا والبنزين تجاوز المليون”.

وقال إن “المنظومة تريد رئيس اعتاد على تحدّي القانون ويعرف كيف يحمي المرتكبين من القضاء ومن العقاب، رئيس لا يفكّر بالحلول للمشاكل وطبعًا ليس لديه مشروع اصلاحي”.

اقرأ/ي أيضًا: خلال 24 ساعة.. سعر الدولار يجبر لبنان على نشر 3 تحديثات لأسعار المحروقات