خطر متلازمة الموت المُفاجئ تُهدد الطفل الرضيع.. نصائح لتجنبها

صحة _ مصدر الإخبارية

نصحت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، الآباء، بالاهتمام والمراقبة الجيدة عند نوم الطفل الرضيع وتأمين موضع نومهم، لحمايتهم من خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضيع، والتي تُعرف أحيانا باسم”موت المهد”.

وأوضح  الأطباء أنّ معظم الوفيات تحدث خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل.

وحذّر الأطباء من نوم الطفل الرضيع خلال العام الأول من عمره، في سرير الوالدين، وإنما في سرير خاص به في غرفة نوم الوالدين.

وأوضحت الرابطة، أن الطفل الرضيع ينبغي أيضا أن يرتدي كيس نوم مناسبا له وأن ينام على مرتبة صلبة ومستوية مع الاستغناء عن أية أشياء أخرى مثل الوسائد والألحفة والدمى، وذلك لتجنب تعرض جسم الرضيع للسخونة المفرطة وكذلك لتجنب تعرض الطفل للاختناق بفعل الانزلاق تحت هذه الأشياء.

وأكدت الرابطة أن وضعية النوم على الظهر تعد أكثر أمانا للرضيع من وضعية النوم على البطن أو على الجانب.

وذكرت أنّ أعراض المتلازمة تتمثل في توقف التنفس وشحوب الوجه وظهور بقع زرقاء على الجسم والتعرق الشديد وصعوبات البلع والتقيؤ المتكرر.

وشددت الرابطة على ضرورة الاتصال بالإسعاف على وجه السرعة إذا لاحظ أحد الوالدين العلامات، التي تنذر بخطر الموت المفاجئ للرضيع.

وأشارت إلى أنّ أسباب حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضيع غير معلومة على وجه الدقة.

وأرجعت أنّ السبب وراء حدوثها يعود لعديد من الأسباب، التدخين أثناء الحمل وبعد الولادة، تعاطي المخدرات، الولادة المبكرة، صغر عمر الأم (أقل من 20 عاما)، بالإضافة إلى نوم الرضيع على بطنه والارتفاع أو الانخفاض الشديد لدرجة حرارة جسمه.