لتبديد التوتر بين الوزراء.. قرار اسرائيلي بهدم مبانٍ في مناطق ج

رام الله-مصدر الإخبارية

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، اليوم الاثنين، صدور قرار حكومي إسرائيلي يقضي بهدم كل مبنى فلسطيني يقام داخل المناطق المصنفة “ج” فورا.

وأفادت الهيئة، أن رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي اتفقوا على هدم كل مبنى جديد يقام داخل المنطقة المصنفة ج (C) خلال وقت قصير.

وأشارت إلى أنه تم التوصل إلى هذا القرار من أجل تبديد التوتر القائم بين وزير الجيش يؤاف غالانت وبين وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي يتولى منصب وزير في وزارة الجيش وله صلاحيات حول الأمور المدنية المتعلقة في منطقة الضفة الغربية.

ووفق الهيئة، فقد رحب نتنياهو، بالاتفاق بين الوزيرين الذي سيؤدي إلى تنقية الأجواء وإزالة التوتر بينهما.

وقالت، إنه بالنسبة للمباني القديمة التي أقيمت في منطقة خلافا للقانون مثل خان الأحمر، فإن الائتلاف سيمضي في الاتصالات الرامية إلى حل هذه القضية.

وكان التوتر بين غالانت والوزراء الأكثر يمينية وتشددا، قد نشب بعد أن أصدر غالانت تعليمات بإخلاء بؤرة استيطانية تقع في مناطق “ج” رغم معارضة سموتريتش.

اقرأ/ي أيضا: منذ 2015.. الاحتلال يصدر قرابة 6 آلاف إخطار بهدم وإزالة مباني ومنشآت

وفي ذات السياق، كشف موقع “واي نت” العبري أن قرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت بإخلاء بؤرة “أور حاييم” الاستيطانية جنوب شرق نابلس شمال الضفة الغربية، جاء نتيجة ضغوط أمريكية، ومعارضة إدارة جون بايدن للاستيطان غير القانوني.

وقال الموقع إن خطوة الاختلاء المتحدية للوزيرين في حكومته بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير لإظهار نفسه للولايات المتحدة بأنه الذي يقود زمام الأمور والسلطة العليا في إسرائيل.

وأضاف الموقع أن خطوة نتنياهو تدلل على أن الولايات المتحدة لن يسمحوا بالابتعاد عن المسار المحدد من قبلها فيما يتعلق بالضفة الغربية.

وأشار الموقع إلى أن قرار سموتريس بعدم إخلاء البؤرة الاستيطانية وإصدار غالانت قرار مناقض والإصرار عليه، مثل أول اختبار للقوة في الحملة بينهما حول موضوع السيطرة على الإدارة المدنية وتنسيق عمليات الحكومة في مناطق الضفة الغربية.