ألمانيا وفرنسا تتعهدان بمواصلة دعم أوكرانيا

وكالات _ مصدر الإخبارية

تعهدت ألمانيا وفرنسا، اليوم الأحد، بمواصلة دعم أوكرانيا والوقوف بجانبها والوقوف بجانبها في حربها مع روسيا.

جاء ذلك عقب اجتماع لمسؤولين حكوميين كبار من الدولتين في باريس.

وقالت الدولتان في بيان ، إن مساعدة أوكرانيا في أثناء حربها مع روسيا ستتركز على قطاعات بعينها منها العسكري والاقتصادي.

وأوضح المستشار الألماني أولاف شولتز، الواقع أن القرارات المستقبلية بشأن إرسال الأسلحة ستُتخذ بالتنسيق مع حلفاء، منهم الولايات المتحدة.

وأشار شولتز، في تصريحات صحفية أنّ جميع شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا حتى الآن جرت بالتنسيق الوثيق مع الشركاء الغربيين. وأضاف “سنفعل ذلك في المستقبل”.

فيما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه لا يستبعد احتمال إرسال دبابات لوكلير إلى أوكرانيا، وذلك في أثناء اجتماعه مع شولتز.

وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي أن إرسال الدبابات يجب ألا يصعد الموقف وأن يراعي الوقت اللازم لتدريب العسكريين الأوكرانيين، كما أنه يجب ألا يعرض أمن فرنسا للخطر.

وتابع ماكرون “بخصوص دبابات لوكلير، طلبت من الجيش العمل عليها، ولا يُستبعد أي شيء”، مضيفا أن التحرك سيكون من الواجب تنسيقه مع حلفاء مثل ألمانيا في الأيام والأسابيع المقبلة.

من جانب آخر، أعلن الرئيس الفرنسي بعد الاجتماع مع المستشار الألماني في قصر الإليزيه، أن فرنسا وألمانيا حددتا “نهجا مشتركا” لصالح رد أوروبي “طموح وسريع” على المساعدات الأميركية للشركات في مجال الانتقال الى الطاقة النظيفة.

قال الرئيس الفرنسي، إن هذا الإجراء يجب أن يستند إلى “البساطة ورؤية أكثر وضوحا وأنظمتنا لتقديم المساعدة” و”توفير الأدوات المناسبة للتمويل العام والخاص”.