نتنياهو: حكومتي تدعم بناء المستوطنات في الضفة ولكن بشرط

تل أبيب – مصدر الإخبارية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، أن حكومته الجديدة تدعم بناء المستوطنات ولكنه وضع شرطًا لذلك.

وعقّب نتنياهو على إخلاء مستوطنة جديدة تم بناؤها شرقي محافظة نابلس، أن حكومته تدعم بناء المستوطنات، مشترطًا أن يكون بناء تلك المستوطنات أن تتم بشكل قانوني وبتنسيق مسبق بين الجهات والهيئات الحكومية في بلاده.، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وأمس الخميس، أقام مستوطنون مستوطنة جديدة شرقي مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت وسائل إعلام عبرية أن العشرات من المستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية جديدة جنوب شرقي نابلس في الضفة المحتلة، تحت اسم “أور حاييم” (نور الحياة).

يُشار إلى أن البؤرة الاستيطانية الجديدة تأتي بمناسبة مرور 30 يومًا على وفاة الحاخام حاييم دروخمان، الزعيم الروحي لحزب “الصهيونية الدينية”، بحسب موقع “واللا” العبري.

بدورهم، أفاد المشاركون في تدشين المستوطنة الجديدة أن “فكرة إقامتها جاءت لتخليد ذكرى الحاخام دروخمان، بدعوى أنها أفضل وسيلة للتعبير عن حبهم له، وأحسن طريقة لإحياء ذكراه بإقامة مستوطنة جديدة”.

وأوضحت القناة 14 العبرية أن حوالي خمس عائلات كاملة انتقلت للعيش في البؤرة الاستيطانية الجديدة، منذ أمس، في مدينة نابلس بالضفة المحتلة، حيث يعتبر مكان استراتيجي في الضفة الغربية كونه يطل على الطريق العابر لمنطقة شمال الضفة الذي يربط أغوار الضفة ووسط البلاد.

جدير ذكره أن هذه المستوطنة هي الأولى من نوعها منذ تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل، برئاسة بنيامين نتنياهو، وتأتي في ظل زيارة مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك سوليفان. وهو الأمر الذي اعتبرته وسائل إعلام عبرية بأنها اختبار حقيقي للإدارة الأمريكية تجاه حكومة نتنياهو الجديدة.

أما رغبة الإرهابي إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، وبتسلئيل سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي، اللذان أمرا بعدم إخلاء المستوطنة، وهو ما ينذر بخلافات عميقة داخل الائتلاف الإسرائيلي الحاكم.

اقرأ/ي أيضًا: الخارجية: إقامة بؤر استيطانية جديدة رد إسرائيلي على زيارة الوفد الأمريكي