خليجي25: قتيلان ومصابون إثر التدافع بمحيط ملعب النهائي بالبصرة

وكالات – مصدر الإخبارية 

توفي شخصان وأصيب العشرات في العراق، مساء اليوم الخميس، جراء حادثة تدافع أمام الملعب الذي يستضيف نهائي كأس الخليج  (خليجي 25) في البصرة.

ومتابعة للحدث،كد اتحاد الكرة العراقي إقامة المباراة النهائية بين العراق وعُمان في موعدها المحدد، بعد شكوك وتصريحات رسمية كانت قد أشارت إلى احتمال تأجيلها أو نقلها إلى بلد ثان.

وقالت وكالة الأنباء العراقية “واع”، نقلا عن مصدر طبي، إن “التدافع بين المشجعين في محيط ملعب جذع النخلة بمحافظة البصرة، أدى إلى وفاة شخص وإصابة 60 شخصا”، مضيفا أن “هناك حالات حرجة بين المصابين”.

وذكرت وكالة “أسوشييتد برس” للأنباء عن طبيب في مستشفى البصرة العام، قوله إن “شخصين لقيا حتفهما، وأصيب 38 آخرون، غادر بعضهم المستشفى بالفعل”.

ووصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى محافظة البصرة، حيث عقد اجتماعا عاجلا مع عدد من الوزراء، ومحافظ البصرة.

ودعا السوداني “المواطنين في البصرة إلى تقديم العون والمؤازرة لدعم الجهات المعنية ببطولة خليجي 25”.

وقال محافظ البصرة إن “مسؤولي كأس الخليج أبلغونا بإمكان نقل المباراة النهائية إلى بلد ثان، إذا استمر الوضع كما هو”.

بدورها، ناشدت وزارة الداخلية العراقية “المشجعين عدم التوجه إلى ملعب جذع النخلة… إلا حاملو البطاقات لتجنب التدافع”.

وقال مصدر في وزارة الداخلية، إن “سبب التدافع قدوم أعداد كبيرة من المشجعين خصوصا الأشخاص الذين لا يمتلكون بطاقة”.

ويتطلع العراقيون إلى هذه المباراة النهائية لكأس الخليج الخامس والعشرين، وهي بطولة يستقبلها العراق على أرضه للمرة الأولى منذ أكثر من 40 عاما، مرّ خلالها بالعديد من الحروب والنزاعات.

وفي حال فوز العراق في هذه المباراة، سيكون ذلك اللقب الرابع في تاريخه، والأول منذ ما يقارب 35 عاما. لكن مشاكل في التنظيم ظهرت منذ افتتاح البطولة قبل أسبوعين، حيث لم يتمكن آلاف المشجعين من حاملي البطاقات وصحافيون، من الدخول إلى الملعب.

وتشهد المدينة الرياضية في البصرة، اليوم الخميس، إقامة مباراة المنتخب العراقي، أمام نظيره العُماني في نهائي بطولة كأس الخليج العربي بنسختها الخامسة والعشرين.

اقرأ/ي أيضاً: عُمان يتجاوز حامل اللقب ويضرب موعداً مع العراق في نهائي كأس الخليج