الحكومة: سنبدأ بإجلاء أول فوج من العالقين اعتبارا من 21 من الشهر الجاري

رام اللهمصدر الإخبارية

أعلن المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مساء يوم الأحد أن الحكومة ستبدأ اعتبارا من الحادي والعشرين من الشهر الجاري، بإجلاء أول فوج من العالقين من أبناء شعبنا في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

وأوضح ملحم، في مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء بمدينة رام الله، إن هناك نحو 1500 شخص من العالقين في مصر، سيتم إجلاؤهم على متن الطائرات المصرية.

وأشار إلى أن هناك 6500 من العالقين من أبناء شعبنا في مختلف دول العالم، وأنه جرى الاتفاق مع الاشقاء في الأردن، على إجلائهم عبر طائرات الملكية الأردنية، منوها أن اسماء العالقين، مسجلة في السفارات ورفعت للحكومة الأردنية لضمان إجلائهم الآمن والسريع، وستكون عودتهم من المطار إلى الجسر مباشرة.

واوضح أنه لدى وصول العالقين، إلى معبر الكرامة، سيتم التعامل معهم وفق بروتوكول وزارة الصحة، ما يؤمن لهم عودة سالمة إلى منازلهم .

وقد أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، عن بدء “حملة عودة الأحباب” لإعادة العالقين من مواطنين وطلبة في عدة دول.

وأوضحت الخارجية في بيان صحفي، أن الحملة ستبدأ باستقبال طائرات تقل عالقين في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك يومي الأحد والاثنين 21-22/6/2020.

دفعة أولى من العالقين

وأشارت إلى أنه سيتم استقبال طائرة يومياً تقل 160 مسافراً، كدفعة أولى من العالقين، في مصر، وذلك بناء على قرار اتخذته المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة بفتح أجوائها ومطاراتها وحدودها لإجلاء العالقين الفلسطينيين من طلبة ومواطنين، بعد ان استكملت السلطات المختصة جميع الموافقات والترتيبات الفنية واللوجستية بما يضمن وصولاً صحياً وآمناً للعالقين والسلامة للبلدين الشقيقين.

كما بيّنت انه سيتم نقل المسافرين مباشرة من مطار الملكة علياء الدولي الى الجسر ومن ثم إلى أرض الوطن، وسيتم استقبالهم من قبل هيئة المعابر والحدود ليخضعوا بعد ذلك للبروتوكول الصحي المعتمد من وزارة الصحة.

وأشارت الخارجية إلى انه سيتم قريبا استقبال طائرتين تقلان عدداً من العالقين من المواطنين والطلبة في تركيا.

وقالت: “بالاتفاق مع الأشقاء في الاردن، فإن مسيرة إجلاء العالقين الفلسطينيين قد بدأت بالفعل من مصر وتليها تركيا، وستستمر من خلال تسيير العديد من الرحلات لإجلاء جميع الطلبة والمواطنين الفلسطينيين العالقين في الدول بشكل منتظم، وهو ما سيتم الاعلان عنه تباعاً وكلٌ في حينه، بما في ذلك الاتفاق ايضاً على القيام بعمليات اجلاء مشتركة من بعض الدول”.