فرنسا تدعو إلى سياسة أوروبية جديدة موحدة لمواجهة طمع أمريكا

وكالات – مصدر الإخبارية

دعا وزير وزارة المالية في فرنسا برونو لومير، اليوم الاثنين، إلى سياسة أوروبية جديدة موحدة لحماية القاعدة الصناعية للاتحاد الأوروبي في مواجهة الإعانات الأمريكية الهائلة وشجعها، التي يمكن أن تضر بالوظائف والاقتصاد في القارة العجوز.

وخلال العام الماضي، أقرت واشنطن قانون الحد من التضخم التاريخي، الذي يحتوي على نحو 370 مليار دولار من الإعانات للطاقة الخضراء، لهذا دعت فرنسا لسياسة أوروبية موحدة.

وأيضًا أقرت بجانبها التخفيضات الضريبية للسيارات والبطاريات الكهربائية المصنوعة في الولايات المتحدة، لتسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

ورغم ذلك، وجهت دول الاتحاد الأوروبي انتقادات إلى هذا القانون، وعدّت أن متطلبات الإنتاج المحلي “اشترِ الأمريكي” تمثل تهديدًا للوظائف الأوروبية، خاصة في قطاعي الطاقة والسيارات.

من جهتهم، كان أعضاء الكتلة منقسمون حول كيفية الرد، منهم دعا بما في ذلك فرنسا، أوروبا إلى الرد بالمثل بتطبيق خطة الدعم الكبيرة الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

وفي ذات الشأن، ادعت بروكسل أن التشريع الأمريكي الرائد في مجال التكنولوجيا الخضراء ينتهك اتفاقيات التجارة العالمية، ويخاطر “بسباق عالمي نحو القاع” بشأن حوافز الطاقة النظيفة، وقد يؤدي إلى حرب تجارية.

اقرأ/ي أيضًا: فرنسا تدعم معونة أونروا الغذائية في غزة بمليوني يورو