هرتسي هليفي يتسلّم اليوم رسمياً مهامه رئيساً لأركان جيش الاحتلال

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

من المقرر أن تجري اليوم الإثنين، مراسم تنصيب هرتسي هليفي قائداً جديداً لأركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلفاً للحالي “أفيف كوخافي” وذلك في إطار التغييرات التي تجيرها حكومة الاحتلال المتطرفة الجديدة.

وقالت صحيفة “دفار” العبرية إن ليفي سيكون قائد الأركان الثالث والعشرين لجيش الاحتلال.

وأضافت الصحيفة العبرية أن مراسم تعيين “هيلفي” ستجري ظهراً في ديوان رئاسة حكومة الاحتلال في القدس المحتلة، بحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف جالانت.

وتجند هيلفي البالغ من العمر 55 عاماً في جيش الاحتلال عام 1985، وشغل مناصب قيادية، منها قائد وحدة هيئة الأركان الخاصة “سييرت متكال” بداية اجتياح مدن الضفة عام 2002.

واشترك “هليفي” في عدة عمليات من بينها اختطاف الشيخ مصطفى الديراني من جنوبي لبنان والمحاولة الفاشلة لإنقاذ الجندي “نخشون فاكسمان” الذي اختطفه حركة حماس عام 1994.

أما في العام 2007 فتم تعيينه قائدًا للواء المظليين، وقاد اللواء في العدوان البري على قطاع غزة عام 2008.

وفي العام 2009، تم تعيينه قائدًا لشعبة العمليات التابعة لوحدة الاستخبارات “أمان” وبقي في المنصب حتى العام 2011، وفي نوفمبر من نفس العام تم تعيينه قائدًا لفرقة “الجليلي”.

وفي العام 2014 تم تعيينه قائداً لكلية القيادة، كما تم تعيينه عضوًا في الطاقم الذي درس نتائج تقرير لجنة “تريكل” حول أحداث سفينة مرمرة.

وتم تعيينه قائدًا لشعبة الاستخبارات في العام 2014 وبقي في هذا المنصب حتى العام 2018، وفي يونيو من ذلك العام تم تعيينه قائداً للمنطقة الجنوبية.

أما في العام 2021 فتم تعيينه نائبًا لقائد الأركان، وفي شهر سبتمبر من ذلك العام أعلن وزير الجيش في حينها “بيني غانتس” عن اختياره لمنصب قائد الأركان.

اقرأ/ي أيضاً: بن غفير يهاجم غانتس ويتهمه بمحاولة تأجيج الأوضاع