الهيئة: الأسير رياض العمور يُواجه مشاكل حادة بالقلب

رام الله – مصدر الإخبارية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، إن “الأسير رياض العمور يُواجه مشاكل حادة بالقلب، في ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمد”.

وبحسب “الهيئة”، فإن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية تُمارس سياسة الإهمال الطبي بحق الأسير “العمور” 54 عامًا، والمعتقل في سجن عسقلان.

وأكدت على أن “الأسير العمور يُواجه وضعًا صحيًا حرجًا منذ اعتقاله، إذ يُعاني من مشاكل حادة في القلب، وهو بحاجة منذ سنوات إلى إجراء عملية لتغيير الجهاز الخاص بتنظيم دقات القلب”.

وأوضحت، أن “جهاز تنظيم دقات القلب الحالي تم تركيبه له سابقًا بشكلٍ غير صحيح، فهو بارزٌ من خلف الجلد، ويستطيع الأسير لمسه، كما يشتكي “العمور” من وجود مياه على الرئة، وتعرض لإغماءاتٍ متكررة في الآونة الأخيرة.

ووفقًا هيئة شؤون الأسرى، فإنه “بانتظار إجراء فحص جهد للقلب وفحوصات أخرى منذ أكثر من أربعة أشهر، إلا أن إدارة سجون الاحتلال تُواصل مماطلتها المتعمدة في توفير العلاج اللازم له وإجراء الفحوصات المطلوبة”.

جدير بالذكر أن الأسير “العمور” تعرض قبل اعتقاله عام 2002، للسَجن عدة مرات، وواجه تحقيقًا قاسيًا وطويلًا، تخلله التعذيب الشديد حتّى أنه فقد السمع في إحدى أذنيه.

ولاحقًا حكم عليه الاحتلال بالسّجن 11 مؤبدًا، وحينما اعتُقل كانت ابنته الكبرى آية تبلغ من العمر 8 سنوات، وطفله الأصغر محمد عامًا، واليوم هو جد لتسعة أحفاد.

وحمّلت “الهيئة” سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة الأسرى المرضى، كما تطالب المؤسسات والمنظمات الدولية والإنسانية والصليب الأحمر كافة، بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياته.