الأطعمة المخمرة تحسن جودة النوم وتقلل التوتر.. تعرف عليها

وكالات – مصدر الإخبارية

تعتبر الأطعمة المخمرة الأمثل لتحسين جودة النوم، وتساهم في تخفيف التوتر والإجهاد، فضلاً عن أنها تعمل على إنقاص الوزن، وتحافظ على صحة الأمعاء.

وتُعرف الأطعمة المخمرة بتلك التي خضعت لنمو وتخمير ميكروبي متحكم فيهما، وتعد عملية التخمير لا هوائية تقوم فيها الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا بتفكيك مكونات الطعام مثل السكريات كالغلوكوز إلى منتجات أخرى مثل الأحماض العضوية، مما يعطيها طعم ورائحة.

وأفادت الكاتبة إيكاترينا أندريفا في تقرير عبر موقع “إف بي. آر يو” (fb.ru) الروسي بأن المنتجات والأطعمة المخمرة غنية بالميكروبات المفيدة التي تؤثر إيجاباً على عمل الأمعاء، وتساعد على إنقاص الوزن الزائد، وتحسين جودة النوم وتقليل التوتر.

وتتمثل الأطعمة المخمرة في اللبن والزبادي من خلال تخمير الحليب، والملفوف المخلل، والميسو وهو نوع من التوابل اليابانية المحضر من تخمير الصويا.

ويعتبر اللبن الرائب الأكثر فائدة حيث أن له فوائد عظيمة للجهاز الهضمي، ويعتبر درعاً مضاداً للإنفلونزا، وأظهرت دراسة أجراها خبراء من جامعة “مصطفى كمال” التركية، أن الرائب يحمي من الإصابة بمرض الانفلونزا.

وأظهرت نتائج دراسة أخرى أن الخضراوات المخمرة تقلل من خطر التعرض لمرض السكري.

وينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن بتضمين مخلل الملفوف والبنجر والزبادي وجبن القريش في النظام الغذائي.

وأوصى الخبراء الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في النوم، بزيادة كمية الأطعمة المخمرة في النظام الغذائي، لأنها تحتوي على البكتيريا النافعة، وتساعد على الشعور بتحسن، ووبالتالي تحسين جودة النوم والحالة المزاجية.

وأوضحت الكاتبة التي نقلت عن الخبراء بأن تناول الأطعمة المخمرة مفيد إلا أنه برغم فائدته له آثار جانبية تتمثل في انتفاخ البطن والصداع، وعند ملاحظة هذه الآثار أخبرت أنه يجب التوقف عن تناولها، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالبروتين، وتناول كميات كبيرة من الماء.

يجدر الإشارة إلى أن الأطعمة المخمرة تبدأ فيها البكتيريا الخاصة في القيام بدورها، المتمثل في إنتاج مستقلبات مفيدة تُحول بعد ذلك إلى بروبيوتيك (البكتيريا النافعة) في الجسم، والتي بدورها تعمل على معالجة الطعام وتعزيز جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً:قائمة أطعمة تقلل الإجهاد والتوتر.. داوم عليها يومياً