الجامعة العربية ترحب بالتصويت الأممي لصالح قرار حول ماهية الاحتلال

رام الله- مصدر الإخبارية

أبدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ترحيبها بتصويت الجمعية العام للأمم المتحدة بالأغلبية على قرار طلب دولة فلسطين حول ماهية وجود الاحتلال الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس، قبل تحويله إلى محكمة العدل الدولية.

وأعرب الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية بالجامعة العربية سعيد أبو علي لـ”وفا”، عن اعتزاز الأمانة العامة لهذا الإنجاز الهام للدبلوماسية الفلسطينية المنسقة عربيًا والدول الصديقة.

وعبر عن تقديره للدول التي دعمت وتبنت إصدار هذا القرار التاريخي، إيمانا منها بمبادئ القانون والشرعية الدولية، وبعدالة القضية الفلسطينية، والطلب الفلسطيني باللجوء إلى الآليات القضائية الدولية، والبناء عليها لتفكيك وإنهاء النظام الاستعماري والعنصري الإسرائيلي.

وطالب الدول التي لم تدعم هذا القرار بمراجعة موقفها، طبقا لمبادئ القانون والمواثيق والعدالة الدولية، ودعمًا لتحقيق السلام العادل الذي ينشده العالم بأسره، والقائم على تحقيق حل الدولتين المعبر عن إرادة المجتمع الدولي بإنهاء الاحتلال.

وشدّد على تأكيد الجامعة العربية على أهمية المسار القضائي والقانوني الذي أكتسب بعدا ودعما دوليًا واسعًا وقويًا بالقرار الأممي، الذي توج إنجازات الدبلوماسية الفلسطينية، وفي اليوم التالي لتشكيل حكومة اليمين والمستوطنين الأشد تطرفا وعنصرية وعدائية لوجود وحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن القرار الأممي شكل محطة ومنطلقا هاما لمواجهة المخططات والممارسات والعدوان الإسرائيلي بالمسار القضائي ومساءلة الاحتلال عن جرائمه.

وأوضحت الجامعة العربية أن القرار عبر أيضا عن إرادة المجتمع الدولي بالانتصار لمبادئ القانون وقرارات الشرعية الدولية بما في ذلك توظيف الآليات القضائية لمواجهة الاحتلال والممارسات والمخططات الإسرائيلية، رافضًا جميع المحاولات والضغوط والتهديدات الإسرائيلية وحلفائها للتأثير على مواقف العديد من الدول، لمصادرة قراراها، ومواقفها بإرادتها الحرة، ما يعزز من صمود الشعب الفلسطيني.