لبيد يتوقع انهيار حكومة نتنياهو في عام 2024

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لبيد إنه يتوقع أن يكون العام 2023 سيئاً للغاية في ظل حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة مرجحاً انهيارها في 2024.

وأضاف لبيد في تصريح” سيكون عاماً سيئاً نتيجة ثلاثة عوامل مؤثرة على الاقتصاد تتعلق بوجود أشخاص لا يعملون وتراجع مكانة إسرائيل الدولية وتماسك المجتمع الإسرائيلي”.

وأشار إلى أن” إسرائيل تشهد حكومة متطرفة، برئيس وزراء ضعيف ما سيؤدي لحالة ضعف في الجوانب الثلاثة المذكورة أعلاه”.

وأكد على ان الحكومة الجديدة ستكون الأولى في تاريخ دولة إسرائيل التي ليست أقرب حليف للولايات المتحدة، فنظيرتها الأمريكية ديمقراطية، ونجت بشكل مفاجئ من انتخابات التجديد النصفي، ولا ينسى كيف تدخل نتنياهو في اللعبة السياسية الداخلية في أمريكا، ووضع كل أوراقه لدعم الحزب الجمهوري”.

وشدد على أنه “في العام المقبل، ستكون إسرائيل أكثر تديناً، وشكوكاً، ومحافظة، وانسحاباً، وأقل ديمقراطية”.

وتابع ” توقعي لعام 2024 أن هذه الحكومة لن تدوم، لن يتمكنوا من تمرير أكثر من ميزانية واحدة، فابتزاز الشركاء يمزق الليكود بعيدًا عن الداخل.. لا يحسبون نتنياهو.. الكل يكره بعضهم البعض”.

وحظيت حكومة نتنياهو أمس الخميس بثقة الكنيست حيث صوت 64 نائباً لصالح تشكيلها مقابل معارضة 54 نائباً.

وعاد نتنياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ دولة الاحتلال، الخميس إلى السلطة مجددا بعد فوزه في الانتخابات التشريعية ودعم أحزاب يمينية متشددة للسياسي المخضرم الذي يقول إن حماية الدولة العبرية من أعدائها “مهمة حياته”.

اقرأ/ي أيضاً: نتنياهو يمنح بن غفير ضوءاً أخضر بشأن قانون عقوبة الإعدام