كوخافي يهدد بضرب أهداف نووية في إيران

وكالات-مصدر الإخبارية

ذكر أفيف كوخافي رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن قواته جاهزة لضرب أهداف نووية في إيران.

وشدد كوخافي في كلمة ألقاها في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي التابع لجامعة تل أبيب على أن : “مستوى الاستعداد لعملية في إيران قد تحسّن بشكل كبير”.

وقال: “سيكون الجيش الإسرائيلي جاهزا لليوم الذي يتم فيه إصدار أمر بالعمل ضد البرنامج النووي وسينجز المهمة التي يتم تكليفه بها”.

وفي سياق متصل، عبر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، عن ذات الأمر، قائلا إن “الوقت قد حان للضغط على إيران للتوصل إلى اتفاق نووي مُحسّن”، داعيًا لضرورة “ممارسة وإظهار القوة” ضد إيران إذا ما فشلت الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق معها.

اقرأ/ي أيضا: محذراً نتنياهو.. كوخافي يتحفّظ على نقل صلاحيات من جيش الاحتلال لوزارات أخرى

وشدد “غانتس” على ضرورة الاستفادة من هذا التوقيت الذي تعاني فيه إيران من مشاكل داخلية وصعوبات اقتصادية وردود فعل دولية على توريدها الأسلحة للهجمات (الروسية) على أوكرانيا.

وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية الشهر الماضي، عن “قلقها العميق” بشأن التقدم الذي تحرزه إيران في برنامجها النووي، وتطوير قدراتها الصاروخية البالستية، عقب إعلان طهران أنها باشرت في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في منشأة فوردو.

وحسب مراقبون فإنه يلزم لصنع قنبلة ذرية يورانيوم مخصب بنسبة 90%، لذا فإن التخصيب بنسبة 60% يُشكّل خطوة مهمة نحو تخصيب اليورانيوم إلى المستوى المستخدم في صنع الأسلحة.

وكثيرا نفت إيران أن يكون لديها أي طموح لتطوير قنبلة ذرّية، مؤكّدة أن نشاطاتها النووية هي للأغراض المدنية فقط.