استمرار تأثير المنخفض الجوي على البلاد اليوم الإثنين

غزة- مصدر الإخبارية

أفادت دائرة الأرصاد الجوية في فلسطين أنه يكون الجو اليوم الاثنين، غائماً بوجه عام، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط زخات متفرقة من الامطار بين الحين والآخر قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجا.

ولفتت إلى أن الجو يكون يكون غد الثلاثاء غائماً جزئياً وباردا ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي العام وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق في ساعات الصباح وتميل الاجواء إلى الاستقرار في ساعات المساء، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وبحسب الدائرة، يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف وباردا نسبيا إلى بارد ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وفي وقت سابق، كشف الراصد الجوي قصي حلايقة، مستجدات الحالة الجوية في الأراضي الفلسطينية خلال الساعات القادمة، في ظل قدوم منخفض جوي مرتقب.

وقال حلايقة، إن “آخر صور الأقمار الصناعية المُستلَمَة في تمام الساعة 08:40 من مساء الأحد تُظهر تكاثر السُحب الركامية أمام السواحل الوسطى والجنوبية”.

وأضاف في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، “ينتج عن تكاثر السُحب الركامية، انتظام هطول الأمطار تدريجيًا والانتقال للمناطق الوسطى والشمالية”.

وأوضح أن “تأثير المنخفض الجوي سيزداد بعد منتصف الليل، بحيث تشمل الأمطار مناطق أوسع من شمال البلاد حتى جنوبها، وتتضاعف غزارة الأمطار تدريجيًا، وتكون مصحوبة بعواصف رعدية وحبات البَرَد خاصة فوق الجبال”.

أقرأ أيضًا: الدفاع المدني يُصدر تعليمات للتعامل مع المنخفض الجوي

أما فيما يتعلق بالحالة الجوية ليوم الاثنين، فتهطل الأمطار خلال معظم فترات اليوم في أغلب المناطق بمشيئة الله، ويُتوقع مشاهدة غزارة في هطول الأمطار التي تكون رعدية على فترات في عدة مناطق.

ونوه إلى ارتفاع سرعة الرياح اعتباراً من ساعات صباح وظهيرة الاثنين لتُرافق بهباتٍ قوية تتجاوز حاجز 50-60 كم/ ساعة.

وتوقع الراصد “حلايقة” تراجع حِدة الأمطار خلال الفترة ما بين ساعات الليل من يوم الاثنين وصباح الثلاثاء، مع استمرار فُرص هطولها في هذه الفترات بما يشمل مناطق واسعة من البلاد.

وحذر من خطر تشكل السِيول في المناطق المنخفضة والأودية، وتشكّل الفيضانات في الساحل، ومن شدة هبات الرياح، وخطر الانزلاق على الطُرقات، وخطر تدني مستويات الرؤية الأفقية بفعل الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.