غير إنسانية.. الأمم المتحدة تحث بريطانيا العدول عن قرار ترحيل اللاجئين

وكالات – مصدر الإخبارية

دعا مفوض حقوق الإنسان فولكر تورك، بريطانيا، اليوم الجمعة، لإعادتها النظر في خططها لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، محذرًا أن هذا الأمر أدى سابقًا لمعاملة غير إنسانية

ورفض تورك، وصف رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، للاتفاقية مع رواندا والتي بلغت قيمتها 140 مليون إسترليني (حوالي 170 مليون دولار) بأنها منطقية.

جاء ذلك في أول تعليق علني له على القضية منذ توليه منصبه، قبل شهرين، كمفوض لحقوق الانسان في الأمم المتحدة،

ونقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، قول فولكر قوله: “”بالإضافة إلى كون الاتفاقية مع رواندا تعد إشكالية قانونية وأخلاقية، فهي أيضًا مكلفة للغاية.. ومن غير المرجح أن تنجح”.

وتابع: “لا يمكنك التخلي عن مسؤولياتك بالطريقة التي تتصورها حكومة المملكة المتحدة”، مشيرًا إلى أنه أمر يثير مخاوف خطيرة للغاية، سواء من المنظور العالمي لحقوق الإنسان أو من منظور قانون اللاجئين الدولي.

وحول إذا ما كان يتوجب على بريطانيا العدول عن قرارها، تحدث فولكر: “نعم، بالتأكيد”.

وأوضح أن هناك طرقًا ووسائل أخرى لكيفية تعامل الحكومات مع عصابات التهريب وضمان حصول طالبي اللجوء على الحماية، مؤكدًا أن “برنامج رواندا لن يحقق ذلك الأمر على الأرجح”.

وأردف: “أننا بحاجة للتعامل مع الهجرة غير الشرعية ومسألة اللجوء باعتبارها قضية تستند إلى المعايير والحقوق الإنسانية والقانون الدولي للاجئين”.

ودعا فولكر الحكومة البريطانية إلى تخفيف حدة خطابها ولغتها العاطفية.

جدير ذكره أن المحكمة العليا في بريطانيا قضت، يوم الاثنين المنصرم، بأن خطة حكومة المحافظين لإرسال الأشخاص اللاجئين الذين يسعون للحصول على الحماية في المملكة المتحدة إلى الدولة الواقعة في وسط أفريقيا (رواندا) كانت قانونية، لكن المحكمة رفضت طلبًا من طالبي اللجوء والجمعيات الخيرية واتحاد مسؤولي الحدود لوقف عمليات ترحيل اللاجئين.

اقرأ/ي أيضًا: معاناة متواصلة للاجئين الفلسطينيين في مخيم دير البلوط