الأمم المتحدة: سكان هذه الدول الإفريقية قد يواجهون المجاعة

وكالات – مصدر الإخبارية

حذرت الأمم المتحدة، من أن أكثر من 25 ألف شخص قد يواجهون المجاعة العام المقبل في أنحاء من غرب إفريقيا تشهد صراعات.

بدوره قال فيديريكو دوينرت، المسؤول في برنامج الأغذية العالمي، إن العنف والانكماش الاقتصادي بسبب وباء فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا يدفعان بشكل كبير خطر تعرض سكان في نيجيريا ومالي وبوركينا فاسو للجوع.

وتابع دوينرت أنه أثناء تقديم نتائج آخر تقرير للأمن الغذائي للأمم المتحدة، في داكار بالسنغال، كان “أحد أبرز الأشياء هو أننا كنا مررنا بمشكلات بسبب انعدام بالغ للأمن الغذائي العام الماضي، لكننا نشهد هذا العام تدهورا أكبر”.

في حيت تعد المنطقة الحدودية بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر هي مركز الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غرب إفريقيا، والتي تتفاقم بسبب تغير المناخ والفيضانات الشديدة والجفاف الذي يترك أكثر من 10 ملايين شخص في حاجة للمساعدة، وفق بيان الأمم المتحدة الصادر هذا الأسبوع.

ولفت المسؤول الأممي إلى أن نحو 80 بالمئة من السكان يعانون من جوع كارثي في منطقة الساحل ببوركينافاسو، وأصبح سكان مدينة جيبو المحاصرة منذ أشهر عاجزين عن الوصول لمزارعهم.

وفي مالي، قال دوينرت إن العنف يتواصل منذ عقد، سيواجه 1700 شخص مستويات كارثية من الجوع.

في الوقت نفسه تواجه دول إقليمية أخرى لا تعاني من نفس مستويات العنف، مشكلات الجوع.

وخلال الربع الأخير من العام، شهدت بنين وساحل العاج وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا وسيراليون وتوغو، زيادة بنسبة 20 بالمئة من انعدام الأمن الغذائي مقارنة بعام 2021، وفقا لتقرير الأمن الغذائي.

وبيّن التقرير أن نحو 25 مليون نسمة في نيجيريا يواجهون معدل متوسط أو أسوأ من انعدام الأمن الغذائي.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تطلق مناشدة عاجلة: الصومال على شفا المجاعة