تشقق القدمين في الشتاء.. أبرز الأسباب وطرق العلاج

صحة _ مصدر الإخبارية

مع قدوم فصل الشتاء وهوائه البارد والجاف ينعكس سلباً على البشرة، ويتسبّب لها بالكثير من المشاكل الصحيّة كالجفاف الذي يترك آثارهُ السلبية على الجلد وبشكل خاص على القدمين.

ولتتجنبها، نرصد لكم أبرز أسباب تشقق القدمين في فصل الشتاء:

1_ جفاف البشرة

يعود جفاف البشرة إلى عوامل متعددة بينها عدم شرب كمية كافية من الماء.

في الشتاء تقل كميات شرب الماء لعدم الشعور بالعطش جراء برودة الطقس، فتنقص كمية الماء من الجسم مما يؤدي إلى جفاف الكعبين وظهور طبقات من الجلد الميت.

2_ مشي حافي القدمين

ينصح الأطباء استخدام كريمات طبيعية تساعد في ترطيب القدمين وإعادة نعومتها.

3_ التهابات فطرية

الإلتهابات الفطرية، تحدث عند ممارسة رياضة قاسية وتعرق القدمين بسبب إنتعال الحذاء لوقت طويل، لذلك يجب الكشف عن القدمين وتهوئتهما جيدا.

4_ الغسل بالماء الساخن

المياه الساخنة تتسبب في فقدان الجلد لزيوته الطبيعية التي تساهم في ترطيبها.

نصائح لتجنب تشقق القدمين

1_تجنبي الماء الساخن

يتسبب الماء الساخن بزيادة جفاف الجلد؛ لأنه يعمل على فقدانك الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد. لذلك من الأفضل الاستحمام بماء فاتر، وعدم وضع القدمين في ماء ساخن لفترة طويلة، وكذلك من الأفضل عدم الاستحمام لمدة تتجاوز 10 دقائق.

2_ ارتداء جوارب أثناء النوم

من الأفضل إرتداء جوارب قطنية أثناء النوم بعد وضع كريم مرطب على الجلد. فتكرار هذه العملية يومياً، تساعدك في تعزيز ترطيب كعب القدم وتخليصه من التشققات.

3_ نقع القدمين

يمكنك علاج قدميك الجافة عن طريق مزج كوب من الملح في حوض الاستحمام الدافئ، ونقع القدمين المصابة لمدة 20 دقيقة، ومن بعدها قومي بتجفيف منطقة القدمين جيداً. فالملح يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك فهو فعال في معالجة فطريات القدم.

4_ ترطيب الجلد
إن ترطيب الجلد، تشمل شرب كميات كبيرة من الماء، ما يساعد على ترطيب القدمين وبالتالي يخفف ذلك أثر التشققات على الجلد. إشربي حوالي 8 أكواب من الماء يومياً وتمتعي ببشرة رطبة ورائعة.