خلف يدعو الأمم المتحدة إلى ترجمة تفويض أونروا لخطوات عملية ملموسة

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

دعا منسق اللجنة المشتركة للاجئين في غزة محمود خلف، الأمم المتحدة، إلى ترجمة تفويضها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” لخطواتٍ عملية ملموسة.

وقال خلف في تصريحاتٍ خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، إن “اللجنة تتطلع لترجمة تصويت الأمم المتحدة لتأييد سياسي ودعم مالي لوكالة الغوث الدولية”.

وأشاد خلف بتصويت 157 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار تجديد تفويض “أونروا” لثلاث سنوات قادمة، لتمكينها من تقديم خدماتها للاجئين في مناطق عملها الخمس.

واعتبر منسق اللجنة المشتركة للاجئين، التصويت بمثابة تأييد سياسي لمضمون القرار الأممي 194 وتعبيرٍ عن إرادة المجتمع الدولي بالانحياز الإيجابي إتجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد على أن “الوكالة” تُشكّل عامل أمنٍ واستقرار في المنطقة، ما يتطلب إيجاد الحلول المستدامة للازمة المالية التي تُعانيها الأونروا والتي ينتج عنها تراجع بعض خدماتها الإغاثية.

ولفت إلى أن تجديد تفويض أونروا، يُؤكد على الدعم السياسي لها، وأهمية الدور القائمة به، لخدمة ستة مليون لاجئ فلسطيني حول العالم.

ودعا “خلف” المجتمع الدولي إلى وضع خُطط مدروسة تُراعي وتُلبي الاحتياجات المتزايدة للاجئين الفلسطينيين بالتناسب مع النمو السكاني المُطّرد.

وشدد على أن اللاجئين يُواجهون ظروفًا اقتصادية قاسية ومعقدة في مختلف أماكن تواجدهم سواءً في سوريا ولبنان وغزة والضفة المحتلة وغيرها من المناطق.

وطالب الجهات المعنية، بضرورة بذل المزيد من جهود الدبلوماسية الفلسطينية وجميع هيئات الاختصاص بهدف متابعة تراجع التصويت عما كان عليه عام 2019.

وأهابت اللجان المشتركة للاجئين، بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمفوض العام لأونروا فيليب لازاريني، من أجل حث الدول المُتعهدة على الالتزام بتعهداتها وتوسيع دائرة الدول المُقدمة خدماتها للوكالة الأممية.

ونوهت اللجنة، إلى أن “الهدف مما سبق هو الخروج من حالة العجز الدائم لحالة التمويل الدائم ولتتمكن من تقديم خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين إلى حِين قُدوم الوقت الذي يُطبق فيه القرار الأممي 194 وتحقيق حق العودة للديار المسلوبة”.

وكان المفوض العام لـ “أونروا” فيليب لازاريني، أعلن تمديد الجمعية العامة للأمم المتحدة تفويض ولاية الوكالة لمدة 3 سنوات.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر “تم تجديد تفويض “أونروا”، التزامًا من العالم تجاه حماية حقوق لاجئي فلسطين حتى التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم”.

وأردف: “حتى ذلك الحين سنواصل مساعدتهم على الازدهار في جميع أنحاء المنطقة”.