قوات الاحتلال تعتقل ثمانية مواطنين من الضفة الغربية

رام الله - مصدر الإخبارية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر يوم الثلاثاء، ثمانية مواطنين في الضفة العربية المحتلة .

ففي محافظة رام الله والبيرة ، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين فجر الثلاثاء بعد مداهمة منازلهم .

وذكرت مصادر محلية أن المعتقلين هم، عهد حازم الريماوي (18 عاما) من بلدة بيت ريما، وخلدون البرغوثي (40 عاما) من كوبر شمالا، وقصي عمر خراز (18 عاما) من بلدة سلواد شرقًا، وبأن جنود الاحتلال داهموا منازلهم وفتشوها وعبثوا بمحتوياتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر يوم الثلاثاء، خمسة مواطنين من مدنية جنين ومخيمها وسط إندلاع مواجهات .

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية (وفا)، فإن قوات الاحتلال في جنين اعتقلت الأسيرين المحررين الشيخ خالد سليمان أبو الحسن، وفتحي العتوم، بعد اقتحام المدينة ومداهمة منزليهما.

و اعتقلت قوات الاحتلال، محمد النبهان الطالب بكلية طب الأسنان في الجامعة العربية الأمريكية، والأسيرين المحررين محمد عزمي نشرتي، وعماد جمال ابو الهيجا، بعد مداهمة منازل ذويهما وتفتيشهما في مخيم جنين، وإحتجزت الشاب أحمد نشرتي بعد إستجوابه، فيما شهد المخيم مواجهات عنيفة أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الصوت .

وتواصل قوات الاحتلال اقتحام المدن الفلسطينية، واعتقال المواطنين بالإضافة إلى الاعتداء على الأهالي دون أي اعتبار للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) .

في غضون ذلك ، يحذر المرصد الدولي “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان، من اقتحامات جنود الاحتلال ، والمستوطنين للأراضي الفلسطينية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، خصوصا وأنهم قاموا بالبصق على المركبات وأجهزة الصراف الآلية وأقفال المحال التجارية.

وتنفذ قوات الاحتلال ، غالبية تلك العمليات دون اتخاذ أية إجراءات وقائية أو ارتداء الجنود ملابس لمنع العدوى.

وتشكل هذه الممارسات الإسرائيلية فجوة في الإجراءات الوقائية الفلسطينية لمواجهة انتشار الفيروس، وتقليلًا من قيمة تدابير العزل والتباعد الاجتماعي، والتي تدعو منظمة الصحة العالمية لتطبيقها في العالم.