بعد البيض.. بريطانيا تعاني أزمة قد تطال المنتجات الزراعية

وكالات – مصدر الإخبارية

تواجه بريطانيا أزمة في البيض في الفترة الحالية، قد تطال المنتجات الزراعية الأخرى حيث ستواجه نقصاً في المستقبل القريب حسب تحذيرات اتحاد المزارعين في البلاد.

وتتفاقم الأزمة بعد أن فرضت عدة متاجر قيوداً على شراء البيض منذ نوفمبر الماضي، بسبب تكاليف الإمداد وتفشي إنفلونزا الطيور.

ومن ضمن المنتحات التي من المتوقع أن تتأثر البندورة والخيار والكمثرى، وقال اتحاد المزارعين: “تعتبر من المحاصيل التي تستهلك الطاقة بشكل كثيف”

ودعا الاتحاد الوطني للمزارعين في بريطانيا االثلاثاء الحكومة إلى التدخل من أجل مساعدة المنتجين الرئيسيين، وأوضحت أنهم يتعرضون لضغوط شديدة بسبب ارتفاع تكاليف الوقود والأسمدة والأعلاف.

وأوضحت رئيسة الاتحاد مينيت باترز بأن الغذاء البريطاني مهدد في الوقت الحالي بسبب التقلبات العالمية، ونوهت إلى أنه ذلك يلقي بظلاله على إنتاج الغذاء ويهدد استقراره، إلى جانب الطاقة.

وتخوفت من دخول المملكة في أزمات متتالية ومتعمقة في الإمدادات الغذائية، وقالت إن “تهديد إمدادات الغذاء في البلاد يعني أن نقص البيض الذي تشهده البلاد ليس سوى البداية”.

وحثت رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، على احترام وعوده لدعم المزارعين.

بدورها، قالت وازرة البيئة البريطانية إن “المملكة المتحدة لديها درجة عالية من الأمن الغذائي وتمتلك مصادر متنوعة للإمدادات من الداخل والخارج”.

اقرأ أيضاً:بريطانيا: وفيات بسبب عدوى بكتيرية بين الأطفال تثير الرعب