تراجع صادرات الخام السعودية خلال شهر نوفمبر الماضي

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، إن “صادرات الخام السعودية تراجعت خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث انخفضت الشحنات إلى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات وتراجعت التدفقات إلى الصين”.

وفي التفاصيل، فقد انخفض إجمالي الشحنات إلى حوالي 7.1 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ يونيو الماضي، بحسب بيانات تتبع الناقلات التي جمعتها “بلومبيرغ”، ومقارنة ذلك مع 7.5 مليون برميل يوميًا تم تسجيلها في أكتوبر الماضي.

فيما تراجعت صادرات المملكة العربية السعودية من الذهب الأسود الشهر الماضي إلى الولايات المتحدة إلى مستوى 83 ألف برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ أن بدأت “بلومبيرغ” بتتبع البيانات في أوائل عام 2017.

ويُشير مراقبون، إلى أن الشحنات السعودية إلى السوق الأمريكية سجّلت خلال شهر أكتوبر الماضي مستوى 387 ألف برميل، ولفتت الوكالة الأمريكية إلى أن شحنات نوفمبر 2022 قد تشهد صعودًا إذ أن السُفن التي تُشحن حوالي 18 مليون برميل من الخام السعودي المُحملة خلال الشهر الماضي لم تصل إلى وجهتها النهائية.

في سياق متصل، انخفضت صادرات الخام السعودية إلى الصين إلى حوالي 1.6 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي من 1.9 مليون في أكتوبر 2022، وهو مستوى اُعتبر الأعلى منذ شهر مايو 2020.

ويُرجع مختصون ضُعف الطلب من الصين إلى تفشي فيروس كورونا المستجد، ما ساهم في انخفاض إجمالي بأسعار النفط خلال شهر نوفمبر 2022.

أقرأ أيضًا: قرار أوبك بلس وخطر الصدام السعودي الأمريكي