الوزير القصير يُعلن فتح أسواق الفلبين أمام الصادرات الزراعية المصرية

اقتصاد – مصدر الإخبارية

في سابقةٍ هي الأولى من نوعها، أعلن وزارة الزراعة المصرية فتح أسواق الفلبين أمام الصادرات الزراعية المصرية.

وقال وزير الزراعة السيد القصير، إن “مصر أنهت إجراءات فتح الأسواق الفلبينية أمام صادرات مصر من الموالح للمرة الأولى وذلك بعد مفاوضات فنيه مكثفة ببن الجانبين المصري والفلبيني استمرت لأكثر من 5 سنوات تكللت هذه الجهود الأسبوع الماضي باستضافة الحجر الزراعي المصري بالتنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وفدًا من الحجر الزراعي الفلبيني”.

وأضاف في بيانٍ صحفي، “خلال الاجتماع تم عرض المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع الصادرات الزراعية المصرية تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري وعقد العديد من الاجتماعات والزيارات الميدانية الي المزارع والمحطات التصديرية كما تم الاطلاع علي آليات التنفيذ الفعلي لهذه المنظومة والإجراءات الرقابية التي يقوم بها الحجر الزراعي على الصادرات المصرية من المَوالح”.

وأردف، “بموجب التعاون المشترك، نُظمت زيارةً إلى المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والاطلاع على أحدث الطرق والوسائل التي يقوم بها المعمل لتحليل العينات الخاصة بالمزارع والشحنات التصديرية والتي يتم سحبها من خلال مفتشي الحجر الزراعي”.

وأشار إلى أن الاجتماعات والمفاوضات الثنائية أثمرت عن توقيع البروتوكول المنظم لتصدير الموالح المصرية الي الفلبين طبقا لاشتراطات السلطات الفلبينية ووفقا للمعايير الدولية للصحة النباتية.

يُذكر أن مصر بدأت التفاوض مع الجانب الفلبيني منذ عام 2016 ولم تتمكن مصر من فتح تلك الأسواق الجديدة إلا بمقتضى الموافقة الفلبينية وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك.