أوروبا: تفكيك كارتيل ضخم لتهريب الكوكايين

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت يوروبول بأن الشرطة فككت شبكة ضخمة لتهريب المخدرات تسيطر على ثلث تجارة الكوكايين في أوروبا.

وضبطت الشرطة في عملية ضخمة 30 طناً من المخدرات، وأوقفت 49 مشتبهاً بهم من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا، وبينهم ستة يعتبرون أهدافاً مهمة في دبي، على ما أفادت به الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون في بيانها.

وجاء في البيان “اجتمع مهربو مخدرات تعتبرهم يوروبول أهدافاً مهمة لتشكيل ما يعرف بـ “كارتيل ضخم” كان يسيطر على نحو ثلث تجارة الكوكايين في أوروبا”.

وأوضح بأن حجم استيراد الكوكايين إلى أوروبا تحت إشراف وقيادة المشتبه بهم كان هائلاً.

وأفادت الوكالة بأن دبي أوقفت مشتبهين يعدان مهمين للغاية على ارتباط بهولندا، وآخريّن اثنين على صلة بإسبانيا، وآخرَين على ارتباط بفرنسا.

وقال مصدر في يوروبول لوكالة فرانس برس إن “أحد المشتبه بهم الهولنديين ذا أهمية كبيرة”، ويُقال أن أحدهم ( 37 عاماً ) ويحمل الجنسيتين الهولندية والمغربية، وتم توقيفه بشبهة استيراد آلاف الكيلوغرامات من الكوكايين إلى هولندا في عامي 2020 و2021.

فيما الآخر في ( 40 ) ويحمل الجنسيتين الهولندية والبوسنية.

يشار إلى أنه تم إيقاف 13 شخصاً في إسبانيا، وستة في فرنسا، و10 في بلجيكا، بينما أوقف 14 شخصاً العام 2021 في هولندا في إطار العملية ذاتها، بحسب البيان.

وأفاد الادعاء العام في هولندا في بيان بأن هذه الجرائم تعتبر جنائية خطرة ترتبط بالتهريب الدولي للمخدرات، خصوصاً من أميركا الجنوبية عبر مرفأي أنتويرب وروتردام.

اقرأ ايضاً:صور ومعلومات صادمة عن المخدرات التي ضُبطت بحوزة منّة شلبي