مجموعة الطاقة الروسية تُعلن استعدادها لشراكة الصينيين في المشاريع الرئيسية

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قالت شركة “روس نفط”، اليوم الثلاثاء، إن “شركات الطاقة الروسية مستعدة لشراكة الصينيين في جميع المشاريع الرئيسية”.

وأضاف رئيس الشركة إيغور سيتشين، أن “شركة “روس نفط” دافعت باستمرار عن التعاون المتكامل مع الصين على طول السلسلة التكنولوجية بأكملها، معربًا عن استعداد شركات الطاقة الروسية لتقديم مقترحات إلى الشركاء الصينيين في جميع مجالات التعاون الرئيسية في مجمعات الوقود والطاقة”.

وأشار على هامس مشاركته في منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع، إلى أن “روس نفط” يُعد المُورد الرئيسي للنفط الروسي إلى الصين، حيث تُوفر 7% من إجمالي طلب الصين على النفط الخام، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بحلول نهاية العام الجاري قد يصل إلى 180-190 مليار دولار.

وأوضح أنه خلال الفترة ما بين شهر يناير إلى أكتوبر 2022، ارتفع حجم الصادرات النفطية من روسيا إلى الصين بنسبة 9.5% وبلغ قُرابة 72 مليون طن، كما زادت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى الصين في 10 أشهر من عام 2022 بنسبة 33%، كما أن احتياطيات “روس نفط” من الغاز في شرق سيبيريا والشرق الأقصى، والتي يُتوقع منها تزويد الصين بما يتجاوز 2 تريليون متر مكعب.

ورجّح رئيس الشركة إيغور سيتشين، وصول حجم إنتاج النفط في مشروع “فوستوك أويل” الروسي إلى 115 مليون طن بحلول عام 2033، وهو ما يمثل 2.5% من الإنتاج العالمي الحالي، وسيضمن “فوستوك أويل” تزويد الدول الآسيوية بالطاقة على المدى الطويل، ويقلل من تقلبات الأسعار.

أقرأ أيضًا: دول مجموعة السبع يتفقون على سقف أسعار النفط الروسي