هاجم مفاوضات الحكومة.. غانتس: نقل صلاحيات حرس الحدود يشكّل ميليشيا لبن غفير

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

شنّ وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الإثنين، هجوماً على الاتفاق الذي تم توقيعه خلال المفاوضات بين حزبي “الليكود” و”عوتسما يهوديت”، والذي بموجبه يتولى إيتمار بن غفير وزارة الأمن القومي (وزارة الأمن الداخلي سابقًا).

وأوردت القناة 12 العبرية عن غانتس قوله إن “القرار نابع من الرغبة في تشكيل ميليشيا تابعة لرئيس حزب عوتسما يهوديت”، محذراً من إقحام السياسة في إدارة الجيش.

وأردف: “قد يأتي اليوم الذي سيصبح فيه الجيش الإسرائيلي جيش نصف الشعب فقط، حيث سيصبح محل جدل سياسي وحزبي بعد أن كان نقطة إجماع لدى عموم الشعب.”

وحذر من أن “هناك أخطاء في مفاوضات الائتلاف ستؤدي إلى خروقات أمنية كبيرة قد تضر بأرواح المستوطنين، وهي أفعال أكيدة لإلحاق الضرر بإسرائيل والتسلسل القيادي”.

في الوقت نفسه هاجم غانتس اتفاق نقل وحدة الرقابة في الإدارة المدنية إلى وزارة المالية، والتي سيتولاها رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، وفق التقارير الواردة.

وتساءل غانتس “ماذا سيحدث إذا احتاجوا إلى تعزيزات عند المعابر؟ هل سيرسلون جنودًا لعدم وجود قوات؟”

وفي حديثه عن خطط بن غفير لتغيير قواعد إطلاق النار، قال غانتس: “إنني منزعج من محاولة تغيير قواعد إطلاق النار من أشخاص لم يكونوا في الجيش منذ وقت طويل”.

وتابع: “أنا على ثقة من أن القادة والجيش الإسرائيلي لن يرضخوا للمطالب غير القانونية في الجيش، رئيس الأركان هو الذي يضع قواعد إطلاق النار، وهو الشخص المخول بفتح وإغلاق وحدات في الجيش، التدخل في هذه القرارات سيعتبر استثناءً للحكومة”.

اقرأ أيضاً: الخارجية الفلسطينية: اتفاق بن غفير- نتنياهو تعميق لقواعد الإرهاب