اختتام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الـ 44

وكالات- مصدر الإخبارية

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أمس الثلاثاء، الذي أقيم بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، وعدد كبير من الفنانين، وصناع السينما في مصر والعالم العربي، والصحفيين.

وبدأ المهرجان بصعود الفنان المصري حسين فهمي على المسرح لإلقاء كلمته الافتتاحية، قائلًا: إن “المهرجان على مدار تسعة أيام متتالية، استطاع أن يقدم عروضًا وأفلامًا مختلفة للجمهور، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الحضور لمشاهدة الأفلام”

وأشار فهمي إلى أنه تناقش مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني حول جعل المهرجان من أكبر 3 مهرجانات في العالم.

وتوجه بالشكر لجميع رعاة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتحدث عن فيلم “يوميات نائب في الأرياف” للمخرج توفيق صالح، الذي عرض لأول مرة بنسخته الُمرممة ضمن فعاليات الدورة الـ 44، وأيضًا النسخة الُمرممة لفيلم أغنية على الممر للمخرج علي عبد الخالق، مع عرض مشاهد منهما على الشاشة للجمهور.

وأعلن المهرجان عن جوائز دورته الـ 44، وذلك خلال حفل الختام، في دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والصحفيين والإعلاميين.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لفيلم علَم، والفيلم عرض للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

كما ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم الحب بحسب دالفا، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة، والفيلم عرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

وفاز الفيلم البولندي خبز وملح، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، والفيلم عرض بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إنتاج بولندا.

وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم “رجل ما”، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، وعرض ضمن فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إنتاج اليابان.

وأعلنت لجنة التحكيم حصول مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وهو من إخراج أحمد عبد الله، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ 44، وهو من إنتاج مصر، وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم “السد”، والممثل محمود بكري عن فيلم علم.

كما فازت الممثلة زيلدا سمسون بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم الحب بحسب دالف، إخراج إيمانويل نيكو، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

وفاز كارلوس شاهين مخرج فيلم أرض الوهم المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وعرض الفيلم لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ 44، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان.

وخلال اختتام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الـ44، أعلن فوز فيلم “علَم” بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور)، وقيمتها 15 ألف دولار.

كما وأعلنت لجنة جائزة الفبريسي عن فوز فيلم “19 ب” بجائزتها، وتتكون لجنة التحكيم من الناقدة التونسية هندة حوالة، والناقد المصري محمد عاطف، والناقدة الإيطالية ريتا دي سانتو.

اقرأ/ي أيضًا: إلهام شاهين تُعيد ارتداء فستانها بعد عام في المهرجان السينمائي