لمن يعانون من الاكتئاب.. تعرفوا على بكتيريا السعادة

وكالات – مصدر الإخبارية

اكتشف فريق من العلماء الروس نوعاً من البكتيريا عددها أقل لدى من يعانون الاكتئاب.

وأفاد البروفيسور غيورغي كوستيوك كبير أطباء مستشفى الأمراض النفسية بموسكو، في حديث لصحيفة “إزفيستيا”، بأن هذه الظاهرة ستساعد على إيجاد استراتيجيات جديدة بشكل أساسي في علاج حالات الاكتئاب.

ويحاول العلماء اكتشاف كيف ترتبط العمليات الجارية في الأمعاء بتغير الحالة النفسية، وتجري في العديد من الدول دراسات مماثلة.

وأشار البروفيسور بأنه عند تحديد سلسلة الآليات بكاملها، قد يصبح من الممكن تطبيق استراتيجيات جديدة بشكل أساسي في علاج حالات الاكتئاب.

وقال “يمكن تنمية هذه السلالة البكتيرية وتجفيفها وصنع أدوية من مسحوقها، مما يساعد على علاج الاكتئاب حسب ما أعلن أحد المشاركين في العمل”.

وأوضح البروفيسور بأنها قد لا تنجح لأن البكتيريا في الأمعاء هي دائماً في حالة تنافس مع السلالات الأخرى، ولذلك قد لا تتمكن هذه البكتيريا من الترسخ حتى عند إرسالها في كبسولات إلى الأمعاء.

وشار إلى أنه يجب الانتباه لنقطتين مهمتين هنا الأولى جسم الإنسان المغذي للبكتيريا التي يحتاجها من أجل الأداء السليم، والتي إذا عُرِف نوع البكتيرا فيها من الممكن أن معرفة ما يتم تصديره إلى الغشاء المخاطي بدقة، في حالة النقص أو الفائض، وبالتالي التأثير على المريض بحيث ينتج أكثر أو أقل من المطلوب.

وأوضح أن النقطة الثانية هي إمكانية استخدام الظاهرة المكتشفة في المستقبل، من أجل تطوير طرق التشخيص الموضوعي للاكتئاب، وقال “ليس سراً أن الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الأعراض غالباً ما يترددون في استشارة الأطباء”.

ووفقا له، يمكن تجاوز هذا التردد عن طريق إجراء اختبار موضوعي، وبناء على نتائجه ترسل رسالة بريدية أو رسالة قصيرة لمراجعة الطبيب النفسي.

ولفت إلى أن الأمر قد يكون مضحكاً، بيد أن هذا الاتجاه في الوقت الحاضر يتطور في العالم بالنسبة للعديد من الأمراض، وقال “لماذا لا نجربه في حل مشكلة الاكتئاب أيضاً؟”.

اقرأ أيضاً: ابتعد عنها وستلاحظ الفرق.. أطعمة تُدخل الاكتئاب على حالتك النفسية