بريطانيا تستعد لسيناريو أسبوع بلا كهرباء

وكالات- مصدر الإخبارية:

صاغت الحكومة البريطانية خطة طوارئ خاصة للاستعداد لسيناريو أسبوع بلا كهرباء في البلاد.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن الخطة تهدف إلى التعامل مع الانهيار الكامل للنظام الكهربائي لمدة أسبوع، في ظل مخاوف متزايدة من حدوث اضطرابات خطيرة في الإمدادات خلال الشتاء المقبل.

وأضافت الصحيفة وفقاً لوثائق تسند لها أن “السيناريو المتطرف المحتمل” تعطل جميع القطاعات في بريطانيا الشاملة النقل والغذاء والمياه والطاقة والاتصالات لفترة من الزمن، وقد تستمر أسبوع”.

وأشارت إلى أن الوزراء المعنيين بتفاصيل خطة الطوارئ سيعطون الأولوية لتوفير الغذاء والماء والمأوى للأطفال وكبار السن، في حالة تعرض لشتاء أكثر برودة من المعتاد.

وأشارت إلى أن المسئولين يختبرون الخطة السرية للتعامل مع حالة انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وأجروا في الأيام الأخيرة العديد من التدريبات بالتعاون مع الإدارات الحكومية والمجالس المحلية في جميع أنحاء البلاد.

ولفتت إلى أن “نوع العطل الفني الذي استخدمه مهندسو الخطة ليشمل أضرار الفيضانات أو صاعقة في محطة توليد الكهرباء، أو هجومًا من قبل دولة معادية ضد الكابلات البحرية”.

وبينت أن الخطة تستعد لسيناريو حيث سيتم قطع التيار الكهربائي دون سابق إنذار، خلال فصل الشتاء، بين الكيانات غير المجهزة بمولدات الطوارئ”.

وأكدت أن ” الخطة تتوقع تجديد 60٪ من إمدادات الكهرباء بين اليومين الثاني والسابع قبل الحدث، وأن يتم تخصيص ميزانية للمنازل والشركات لتزويد الكهرباء لفترات زمنية محددة”.

وتابعت “تم إعداد الخطة لسيناريو أكثر خطورة من السيناريو الذي نشرته الشركة الوطنية للبنية التحتية الشهر الماضي، والذي بموجبه قد يبدأ انقطاع التيار الكهربائي لمدة ثلاث ساعات في كل مرة، إذا انخفضت درجات الحرارة بشكل حاد في الشتاء المقبل، وانقطاع روسيا”.

وقالت إنه “تمت صياغة الخطة المشتركة بين الوزارات لأول مرة في عام 2021، حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، بهدف تحسين استعداد المملكة في حالة حدوث عطل فني كبير في البنية التحتية للكهرباء الوطنية”.

اقرأ أيضاً: ثروةُ بريطانيا العظمى منهوبة! .. بقلم توفيق أبو شومر