مع دخول الشتاء.. اعتمد القرفة في نظامك اليومي لهذه الفوائد

وكالات – مصدر الإخبارية

مع دخول الشتاء وحاجة الجسم للمشروبات الدافئة، تعتبر القرفة من أول المشروبات التي تساعد على تدفئة الجسم، إضافة إلى العديد من الفوائد التي لا يعرفها الكثيرون.

وتوصف بأنها واحدة من أقدم التوابل المعروفة في العالم، ففي مصر القديمة، كانت قيمتها أعلى من الذهب، حيث استخدمت لعلاج العديد من الأمراض.

تساعد القرفة في منع الالتهابات الفيروسية وتعزز المناعة حسب ما نقل الأطباء وأخصائيي التغذية، والذين أكدوا غناها بمضدات الأكسدة بما فيها البوليفينول الذي يحمي أنسجة الجسم من الإجهاد التأكسدي والأمراض المرتبطة به مثل السرطان وأمراض القلب التاجية والالتهابات.

وأفاد الأخصائيون بأنها تخفض ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول وسكر الدم للمصابين بأمراض التمثيل الغذائي، إضافة إلى كونها مضاد طبيعي للالتهابات حيث تمنع إفراز حمض الأراكيدونيك، وهو حمض دهني يسبب الالتهاب، وتخثر الدم.

وأشارت الدراسات إلى أنها قد تكون قادرة على تقليل مقاومة الإنسولين، وزيادة الحساسية لهرمون الإنسولين، مما يساهم في التحكم بنسبة سكر الدم.

وأفادت الدراسات أيضاً بأن هذا النوع من التوابل حامي للخلايا العصبية، حيث أجريت دراسة على الفئران عام 2014 ووجدت أنها ساعدت في تحسين الوظيفة الحركية للفئران المصابة بمرض باركنسون.

وأوضح الأخصائيون بأنها تحمي من الأمراض التنكسية العصبية حيث مركباتها لها تأثير على بروتين تاو، وهو بروتين في الدماغ مرتبط بـ ألزهايمر.

وحذروا من تناولها بكثرة، حيث أن هناك نوعاً من القرفة يعرف بـ السليخة وتحتوي على مادة الكومارين الذي يمكن أن تكون ضارة إذا تم تناولها بكميات كبيرة جداً، فيما نوع آخر تسمى السيلانية، وكلاهما يمتلكان صفات مفيدة إلا أنه وجب التحذير من زيادة تناولها.

اقرأ أيضاً: هذه الفوائد يجنيها مرضى السكري بتناول غرام واحد من القرفة يومياً