خبير يصف انخفاض أسعار الغاز في أوروبا بأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة

اقتصاد – مصدر الإخبارية

وصف خبير في أسواق الطاقة، “الانخفاض الحالي في أسعار الغاز في أوروبا بأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة، مؤكدًا أن خلال موسم التدفئة ستعود الأسعار للنمو مجددًا”.

وأضاف نائب مدير الطاقة بمعهد الطاقة والتمويل (IEF) أليكسي بيلوغوريف، معقبًا على الانخفاض الحالي الذي تشهده الأسعار، والتي تراجعت اليوم دون مستوى 1000 دولار لكل ألف متر مكعب بالقول، “أود وصف الوضع الحالي بالهدوء الذي يسبق العاصفة، وبات واضحًا أن الأسعار ستعود إلى النمو خلال فترة التدفئة”.

وتابع، “يمكن مشاهدة ذلك في العقود الآجلة لشهري ديسمبر/ كانون الأول (2022) ويناير/ كانون الثاني (2023)، والتي لا تزال أعلى بنسبة 35%-45% من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني”.

وانخفضت أسعار الغاز، دون مستوى 1000 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ 14 يونيو/ حزيران الماضي، وفق مؤشر أكبر مركز أوروبي TTF.

وفيما يتعلق بأسباب تراجع أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية، أرجع محللون السبب إلى استقرار السوق في ظل ارتفاع مستوى إشغال مرافق تخزين الغاز تحت الأرض، ورغم تراجع أسعار الوقود الأزرق في الأسواق الأوروبية إلا أن الأسعار ما تزال أعلى بعدة مرات من مستويات العام الماضي.

أقرأ أيضًا: أسعار الغاز في أوروبا تنخفض بنسبة 8%