لبنان يُعلن بدء التنقيب عن الطاقة في حقل قانا مطلع 2023

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أن شركة “تويتال إنرجيز” الفرنسية تشرع في عمليات التنقيب عن الطاقة في حقل قانا في المياه الإقليمية اللبنانية التي تم تحديدها بموجب اتفاق ترسيم الحدود مع تل أبيب، وذلك مطلع عام 2023 المقبل.

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون خلال اجتماع عقده مع وفد ممثل عن الشركة، ببدء التنقيب سريعاً في البلوك رقم 9، للتعويض عن الوقت الذي انقضى خلال المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وقالت الرئاسة اللبنانية، في تغريدة على “تويتر”، أن عون قابل وفدا من الشركة اليوم بعد أن توصل لبنان هذا الشهر إلى اتفاق مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل، وذلك بعد سنوات من المفاوضات التي عقدت بوساطة أميركية.

وأضافت عقب انتهاء الاجتماع أن شركة “توتال إنرجيز” الفرنسية، أعلنت أنها ستجلب منصة الحفر ابتداء من عام 2023 لبدء الاستكشاف والتنقيب، في “البلوك رقم 9” بالمنطقة الاقتصادية الخالصة في الجنوب اللبناني، بعد إنجاز المعاملات والإجراءات الإدارية اللازمة.

وأوضح الوفد، بحسب الرئاسة اللبنانية، أن منصة الحفر ستستقدم ابتداء من 2023 لبدء الاستكشاف والتنقيب، وفق النصوص الواردة في الاتفاق الذي أبرمته الشركة مع هيئة قطاع البترول في لبنان، والتي تتلقى تباعا المعطيات التي تتوافر خلال عمليات التنقيب.

ويوم الجمعة الماضي، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، إن شركة “توتال إنريجي” ستبدأ عملها بالكشف وتحديد نوعية النفط الموجود في الحقل اللبناني بعد انتهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع “إسرائيل”.

وجاء تصريح الوزيرة الفرنسية خلال لقائها مع الرئيس عون، في قصر الرئاسة شرق بيروت، وفق بيان للرئاسة اللبنانية. وأضافت كولونا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب منها “نقل تهانيه لانتهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، والتشديد على الصداقة التي تربط البلدين والشعبين”.

من جهته، أكد الرئيس عون على أن موافقة لبنان على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية “تشكل مدخلاً لمواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية وللنهوض الاقتصادي وإعادة الاعمار”.

اقرأ/ي أيضاً: ماكرون يصف اتفاق الحدود البحرية بين لبنان وتل أبيب بـ”التاريخي”