بعد بلوغه مستوى الستينات.. إلى أين يتجه سعر الدولار مقابل الشيكل؟

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

قفز الدولار الأمريكي ظهر اليوم الاثنين بنسبة 1.5% لتداول عند 3.61 شيكلاً وفقاً لبيانات بورصة إسرائيل.

ورأى المستشار والخبير المالي محمد سلامة أن “الشيكل يتجه لمزيد من الانخفاضات مع استيعاب الأسواق لقرار المركزي الإسرائيلي برفع سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.50٪ و0.75٪”.

وقال سلامة في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية إن” سعر الدولار مقابل الشيكل مرتبط بشكل أساسي بمؤشر ناسداك في بورصة وول ستريت الذي تعرض لخسائر فادحة منذ بداية 2022″.

وأضاف سلامة أن أسهم شركات التكنولوجيا في ناسداك البالغ عددها 21 خسرت منذ بدء تداولاتها في كانون الثاني (يناير) 2022 للآن قرابة 38 مليار دولار من أصل 70 مليار.

ووفقاً لمؤشرات وول ستريت خسر مؤشر ناسداك منذ بداية العام الجاري 32.4%.

وأشار سلامة إلى أن الدولار سيقفز إلى 3.68 شيكلاً حال هبك مؤشر ناسداك إلى أقل من 10 آلاف نقطة.

وأكد أن العالم يتجه حالياً إلى الدولار كملاذ أمن مع استمرار التوترات الجيوسياسية واستمرار البنك الفدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة في سياسة عدوانية لكبح جماح التضخم، والتخوفات العالمية من ركود في الاقتصاد العالمي.

من جهته، توقع الخبير المالي صبحي فروانة بقاء الدولار الأمريكي فوق مستوى 3.60 شيكلاً خلال الأيام القادمة.

وقال فروانة لشبكة مصدر الإخبارية إن “ارتفاع الدولار يتزامن مع تراجع المخاوف من نشوب حرب عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا وتوجه العالم إلى العملة الأمريكية كملاذ أمن للاستثمارات والتجارة”.

وأشار فروانة إلى أن هبوط الدولار في المرحلة المقبلة لن يكون سريعاً بل ببطء، وسيرتبط بدرجة أولى بالتطورات الجيوسياسية وأسعار الفائدة ومؤشرات الأسهم العالمية.