نقابة الأطباء تهدد باتخاذ خطوات احتجاجية حال لم تستجب الوزارة لمطالبهم

غزة-سماح سامي

أكد الناطق باسم نقابة الأطباء الفلسطينية د. رمزي أبو أيمن، أن جميعة أطباء التخدير اتخذت قرار بوقف العمل بغرف عمليات بعض المستشفيات الحكومية بالضفة المحتلة، كإشارة تنبيه لوزارة الصحة، للقيام بتصحيح أوضاعهم الوظيفية، وتعيين عدد آخر في ذات المهنة.

وأوضح أبو أيمن خلال حديثه لشبكة مصدر الإخبارية، أن بعض المستشفيات الحكومة في بعض المناطق كسلفيت وطوباس، تفتقر لعدد من أطباء التخدير، ما يقع عبئ كبير على الطواقم العاملة فيها.

وبين أن عمل أطباء التخدير في ذات المستشفيات تصل لمدة 24 ساعة، ما يعرضهم وحياة المرضى للخطر، من قلة التركيز، بسبب العمل لساعات طويلة دون راحة.

ولفت إلى أن قرار أطباء التخدير بوقف العمليات في بعض المستشفيات، هو أولى الخطوات الاحتجاجية، التي تليها خطوات أخرى حال عدم استجابة وزارة الصحة بتوظيف عدد آخر.

وأكد أن نقابة الأطباء تدعم قرار جمعية التخدير، وهي في حالة انعقاد دائم مع وزارة الصحة، لنقاش حقوق ومطالب الأطباء في جميع التخصصات، ولعدم وصول الأمور لطريق مسدود وتضرر المواطنين والأطباء.

وكشف عن عقد النقابة اجتماع لها في 13/10 لمناقشة خطوات جميعة التخدير، كذلك خطوات النقابة الاحتجاجية المزمع اتخاذها في حال وصلت لطريق مسدود مع الوزارة.

وشدد على أن نقابة الأطباء وجميعة التخدير حريصون على حياة المرضى، لذلك سيعملون في الحالات الطارئة، التي تستدعي بقائهم على رأس عملهم.

وأشار إلى أن النقابة طالبت في وقت سابق، رفع علاوة طبيعة العمل لأطباء الاختصاص من 100% إلى 200% ورفع علاوة طبيعة العمل، وزيادة علاوة المخاطرة من 20% إلى 40% والتي تصل الى 45% لبعض الفئات، وهو ما وعدت بتطبيقه الحكومة من بداية 1/1 من العام الجاري، لكن لم ينفذ بعد.

يشار إلى أن النقابة أعلنت عن توقف العمل بغرف عمليات في بعض المستشفيات الحكومية، اليوم الثلاثاء بسبب قلة عدد أطباء التخدير وعدم قيام الوزارة بتوظيف الحد الأدنى من عدد أطباء التخدير لاستمرار العمل كالمعتاد.