كوبان من القهوة يوميًا تطيل العمر!

وكالات – مصدر الإخبارية

تُعد القهوة جزء من حياة الكثيرين في الصباح أو في أوقات عملهم، لما لها من دور في تحسين الحالة والذاكرة، وفق ما يشعرون، وهناك الكثير من الذين ينتقدون شربها ويؤشرون أنه مضر، إلا أن بحثًا جديدًا أعلن عن نتائج تتحدث عن فوائد صحية عديدة لشرب القهوة يوميًا، وتطيل العمر!

وأفاد البحث الجديد الذي تم نشره في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، بأنه من المهم والواجب اعتبار القهوة جزءًا من نمط حياة صحي، إذ إنها تطيل العمر والحياة.

أما على النقيض، اكتشف الباحثون أن عدم تناول القهوة إطلاقًا يؤثر أيضًا على الصحة، إذ أنه يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بدوره، قال مؤلف الدراسة بيتر كيستلر: “في هذه الدراسة الكبيرة القائمة على الملاحظة، ارتبطت القهوة سريعة التحضير منزوعة الكافيين بتخفيف الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المرتبطة بها”، وفق شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وأوضح كيستلر، من معهد بيكر لأبحاث القلب والسكري بأستراليا: أن “النتائج تشير إلى أن تناول القهوة المطحونة سريعة التحضير والقهوة منزوعة الكافيين بشكل خفيف إلى معتدل يجب اعتباره جزءا من نمط حياة صحي”.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن المركبات غير المحتوية على الكافيين كانت مسؤولة عن العلاقات الإيجابية التي لوحظت بين شرب القهوة وأمراض القلب والأوعية الدموية والبقاء على قيد الحياة.

وأضاف كيستلر: “الكافيين هو المكون الأكثر شهرة في القهوة، لكن المشروب يحتوي على أكثر من 100 مكون نشط بيولوجيا”.

واستدرك، النتائج التي وصلت لها الدراسة تشير إلى أن شرب كميات متواضعة من القهوة لا ينبغي تأكيده أو تثبيته بالحياة لكن يمكن الاستمتاع به كسلوك صحي للقلب.

وأردف “حوالي 449563 شخصًا استبيانًا يسأل عن عدد أكواب القهوة التي يشربونها كل يوم، ويتساءلون إذا كانوا يشربون عادة قهوة فورية أو مطحونة أو منزوعة الكافيين”.

وختم كستلر أن جميع الفئات التي تمت الدراسة عليهم من متناولي القهوة بأشكالها واختلافها، أكد ارتباط جميع أنواع القهوة بانخفاض في أمراض القلب والأوعية الدموية، وخطر الوفاة الناجمة عنها.

اقرأ/ي أيضًا: هذه الفئة عليها الامتناع عن شرب القهوة حفاظاً على الصحة