الولايات المتحدة تحذر روسيا من استخدام أسلحة نووية

وكالات – مصدر الإحبارية

حذرت الولايات المتحدة روسيا من استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، وقالت “سنرد بحسم على أي استخدام للأسلحة النووية من جانب روسيا”، وأكدت أن للأمر عواقب كارثية.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أمس الأحد عبر قناة (NBC) التلفزيونية “إذا تجاوزت روسيا هذا الخط ستكون هناك عواقب كارثية على روسيا، وسترد الولايات المتحدة بحسم”.

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في مقابلة مع شبكة “CNN” إنه “يتعين على بريطانيا وحلفائها ألا يستجيبوا لتهديدات بوتن الذي ارتكب خطأ استراتيجياً لأنه لم يتوقع قوة رد فعل الغرب”.

وتابعت “لا ينبغي أن نستمع إلى قرعه طبول الحرب وتهديداته الوهمية”، ودعت إلى الاستمرار في فرض عقوبات على روسيا ومواصلة دعم الأوكرانيين.

جاء ذلك بعد تصريح وزير الخارجية الروسي بأن المناطق التي تجري استفتاءات ستكون تحت الحماية الكاملة إذا ضمتها موسكو.

ويشار إلى أن الاستفتاءات التي تم التنديد بها تدخل اليوم الإثنين يومها الرابع في أربع مناطق في شرق أوكرانيا وقد يتخذ البرلمان الروسي خطوات خلال أيام لضم مناطق أوكرانية بشكل رسمي.

وبعد دمج المناطق الأربع “لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا” إلى روسيا، يمكن لموسكو تصوير الهجمات لاستعادتها على أنها هجوم على روسيا نفسها، وهو تحذير لكييف وحلفائها الغربيين، إضافة إلى خطر مواجهة عسكرية مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

يذكر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن صرح الأربعاء الماضي بأن روسيا ستسخدم أي أسلحة للدفاع عن أراضيها.

اقرأ أيضاً: روسيا تهدد باستخدام الأسلحة النووية لحماية أراضيها