كندا: انقطاع الكهرباء في الشرق عن آلاف المنازل بفعل عاصفة فيونا

وكالات – مصدر الإخبارية

انقطعت الكهرباء عن أكثر من 500 ألف منزل شرق كندا اليوم السبت، بفعل عاصفة “فيونا” التي ضربت البلاد.

وحملت فيونا معها أمطاراً غزيرة، ورياحاً وصلت سرعتها إلى 85 ميلاً (137 كيلومتراً) في الساعة، عند وصولها إلى سواحل شرق كندا في الساعات الأولى من الصباح آتية من منطقة البحر الكاريبي، وفقا لخبراء الأرصاد الجوية.

في حين، حرمت العاصفة أكثر من 400 ألف منزل من التيار الكهربائي في مقاطعة نوفا سكوشا، فيما انقطعت الكهرباء عن نحو 82 ألف منزل في جزيرة برنس إدوارد المجاورة، بفعل عاصفة فيونا التي تضرب كندا.

وكانت السلطات في كندا أصدرت تحذيرات شديدة من الطقس في مناطق واسعة من ساحلها الشرقي.

تعقيباً على “فيونا” قال رئيس بلدية شارلوت تاون “إنها أقوى من الإعصار خوان عام 2003″، وتابع “إنه أمر لا يصدق، لا توجد كهرباء ولا شبكة واي فاي”.

بدوره، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو العاصفة بأنها “سيئة”، وأشار إلى أنها قد تترك تأثيرات كبيرة في جميع أنحاء المنطقة.

وتوقع المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن تكون للرياح العاتية والعواصف القوية والأمطار الغزيرة تأثيرات كبيرة، وذلك في تقرير استشاري.

في حين أفاد مركز الأعاصير الكندي بأن العاصفة ستتجه نحو مناطق الشمال الشرقي، متسببة برياح مدمرة وأمواج عالية، وتوقع بأن تتحسن الظروف في غرب نوفا سكوشا وشرق نيو برونزويك السبت.

يشار إلى أنه تم تسجيل هطول أمطار بمعدل وصل إلى 125 ملم في نوفا سكوشا وجزيرة برنس إدوارد، مع أمواج عاتية في نوفا سكوشا وغرب نيو فاوند لاند بارتفاع 12 متراً.

ويذكر بأن أسطوانات غاز البروبان المخصصة لمواقد التخييم نفذت من المتاجر في هاليفاكس عاصمة نوفا سكوشا، بسبب قيام السكان بتخزين كميات كبيرة منها استعداداً لمواجهة العاصفة حسب تعليمات السلطات المحلية بالاهتمام باتخزين ما يكفي من الإمدادات حتى 72 ساعة قادمة.

اقرأ أيضاً: تشكل أمواج ضخمة وفيضانات.. عاصفة نادرة القوة تضرب ألاسكا