حزب إسرائيلي يطالب بشطب النائب سامي أبو شحادة من المرشحين للانتخابات

الداخل المحتل – مصدر الإخبارية

قدّم حزب “يسرائيل بيتينو” بزعامة وزير المالية أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، طلباً رسمياً للجنة الانتخابات المركزية لدى الاحتلال، لشطب ترشيح النائب سامي أبو شحادة عن حزب التجمّع الوطني الديمقراطي.

وفي االتفاصيل، طالب الحزب لجنة الانتخابات المركزية بمنع ترشيح النائب سامي أبو شحادة لانتخابات الكنيست الـ25 المقررة في الأول من تشرين الأول (نوفمبر) المقبل، اعتماداً على البند 7أ من “قانون أساس: الكنيست”.

ولفت الحزب إلى البند المذكور في قانون الكنيست بأنه “يمنع ترشيح قائمة أو شخص في انتخابات الكنيست، إذا كانت أهداف أو أفعال القائمة أو الشخص، بما في ذلك تصريحاته، تحتوي، بشكل صريح أو ضمني على إنكار وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية”.

ووفق زعمه، ينص البند الذي تم تعديله في العام 2017 على “قانون أساس: الكنيست” على منع ترشح حزب أو قائمة “يحرض على العنصرية، ويدعم الكفاح المسلح لدولة معادية أو لمنظمة إرهابية ضد دولة إسرائيل”.

وعلّق التجمّع الوطني الديمقراطي على طلب حزب “يسرائيل بيتينو” وليبرمان في بيان، جاء فيه أن “محاولة إقصاء وإسكات صوت النائب سامي أبو شحادة تتوالى بدء من إقصائه من القائمة المشتركة ومن ثم اليوم بمحاولة شطبه من الترشح بطلب من ليبرمان، مهندس حكومة لبيد – غانتس وأحد أكثر القيادات الإسرائيلية عنصريةً وتحريضًا على المواطنين العرب”.

وتابع أن “هذه المحاولات تثبت أنه لا فرق بين الأحزاب الصهيونية المشكلة للمشهد الإسرائيلي، ولا فرق بين يمين نتنياهو ويمين لبيد، كلاهما يستهدفان الصوت العربي”. وشدد التجمّع على أنه “قادر على صدّ هذه المحاولات لإسكات صوت النائب أبو شحادة وقلب الموازين في الانتخابات القادمة والمصوت العربي سيقرر بين نهجين: إما النهج الوطني الديمقراطي الواثق والصادق برئاسة سامي أبو شحادة وإما نهج الخضوع والخنوع لإملاءات ليبرمان ولبيد”.

اقرأ أيضاً: انتخابات الكنيست.. استطلاع يظهر تساوي كتلتي نتنياهو ولابيد للمرة الأولى