ارتفاع حصيلة وفيات الفيضانات والسيول في السودان لـ 134 قتيلًا

عمان – مصدر الإخبارية

أعلنت المجلس القومي للدفاع المدني، مساء الخميس، عن “ارتفاع حصيلة وفيات الفيضانات والسيول في السودان إلى 134 قتيلًا، كما أصيب العشرات ودمرت عشرات آلاف المنازل”.

وأفاد الناطق باسم المجلس القومي للدفاع المدني عبد الجليل عبد الرحيم، بوفاة 134 شخصًا، العدد الأكبر منهم في ولاية شمال كردفان وسط البلاد.

وأشار تقرير صادر عن المجلس القومي، إلى تعدد أسباب الوفيات وكانت بين انهيارات منازل وغرق وصعق كهربائي، وأرجع سبب وفاة حالة وحيدة إلى “لسعات العقارب”.

وأفاد الإحصاء الحكومي بإصابة 120 شخصًا وانهيار 54 ألف منزل بشكل كلي وأكثر من 70 ألف منزل جزئيًا.

ووفقًا لوكالة “فرانس برس”، فإن عادة تهطل أمطار غزيرة في السودان بين شهري أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر ما يؤدي إلى الإضرار بالمنازل والبنية الأساسية والمحاصيل الزراعية، وتعد ولايات القضارف وكسلا وشمال وجنوبي كردفان إضافة الى إقليم دارفور، أكثر المناطق تضررًا جراء الفيضانات الأخيرة بحسب للأمم المتحدة.

ولفتت الأمم المتحدة، إلى أن السيول والفيضانات الناجمة عنها يمكنها التأثير على 460 ألف شخص، وهو رقم أعلى من المتوسط السنوي للمتضررين البالغ 388 ألفًا بين عامي 2017 و2021.

وعادةً ما تتسبب الفيضانات في كوارث إنسانيةٍ، تستدعي الوقوف عندها بجميع الوسائل والأدوات الممكنة، خاصةً في المناطق النائية أو التي تشكو انهيارًا في البُنية التحتية والخدمات البيئية المُقدمة للسُكان.

أقرأ أيضًا: لمواجهة أزمة الفيضانات.. باكستان بحاجة إلى تمويل غير محدود