الرئيس عباس يهدد بحل جميع الاتفاقيات إذا نفذ الاحتلال خطط ضم الضفة

رام الله - مصدر الإخبارية

هدد الرئيس محمود عباس بأنه “إذا أقدمت دولة الاحتلال على خطوة ضم الضفة، فسنكون في حلٍّ من جميع الالتزامات والاتفاقيات والتفاهمات معها ومع الإدارة الأميركية”.

وطالب الرئيس، الدول الأعضاء لحركة عدم الإنحياز، وأطراف المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بما فيها مجلس الأمن، بتحّمل مسؤولياتهم لضمان نفاذ القانون الدولي، والحيلولة دون استغلال حكومة الاحتلال لجائحة “كورونا”، لتنفيذ سياساتها ومخططاتها لضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية وتدمير ما تبقى من فرص ضئيلة لتحقيق حلّ الدولتين، وتحقيق السلام العادل والدائم.

جاء ذلك في كلمته أمام قمة حركة عدم الإنحياز، التي عقدت عبر نظام الاتصال عن بعد، بعنوان “متحدون ضد كوفيد 19″، والتي عقدت يوم الإثنين.

وجدد الرئيس عباس ،الدعوة لإطلاق سراح جميع الأسرى في سجون الاحتلال، محملا حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة عن حياتهم وسلامتهم.

يذكر أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وقع مع رئيس الكنيست، بيني غانتس، اتفاق تشكيل الحكومة، أهم ما فيه “فرض السيادة الإسرائيليّة” على مناطق في الضفة، سيكون بدءًا من الأول من تموز/ يوليو المقبل.

وينص الاتفاق بين غانتس ونتنياهو على ضم مناطق في الضفة المحتلة لسيادة “إسرائيل” وفرض القانون الإسرائيلي عليها بموجب خطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتسوية مزعومة للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، المعروفة باسم “صفقة القرن”، سيتم بعد التشاور مع غانتس وبموافقة الأميركيين، فيما سيمنح أعضاء الكنيست من الكتلتين حرية التصويت في الحكومة على القرارات المتعلقة.

على صعيد آخر ، قال عباس إن فلسطين اتخذت وفي وقت مبكر، إجراءات حاسمة للوقاية أدت إلى انخفاض كبير في معدلات الإصابة رغم شحّ الإمكانيات، مؤكدا أهمية إنشاء مجموعة عمل لبناء قاعدة بيانات للدول الأعضاء، ورصد الاحتياجات الطبية والغذائية والإنسانية لها، وتأسيس منصة دولية من الخبراء في مجال الأوبئة لتبادل التجارب والخبرات لما فيه مصلحة الشعوب والدول الأعضاء في الحركة.

وأضاف الرئيس إن تجربة كورونا كانت أقسى على فلسطين من غيرنا ولا زالت، بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصلُ نشاطاته الاستيطانية في أرضنا، ويستمر في احتجاز آلاف الأسرى ويعرضهم جميعا للخطر، ويمنعنا من رعاية وحماية أهلنا في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وأكد على جاهزية دولة فلسطين للتعاون مع دول حركة عدم الانحياز كافة في مجال التنسيق والتعاون لمحاربة هذا الوباء الخطير.