بريطانيا ستخفف إجراءات الحجر الصحي و انخفاض ملموس في معدل الوفيات

وكالات - مصدر الإخبارية

تعتزم بريطانيا البدء في تخفيف إجراءات الحجر الصحي السارية لمنع تفشي وباء كورونا، وذلك مع حلول 26 مايو الجاري .

و جاء ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن بلاده قد تجاوزت ذروة وباء كورونا المستجد (كوفيد19).

وأفادت صحيفة “صن” البريطانية ، نقلا عن مصدر في ديوان رئيس الوزراء بوريس جونسون، أنه يطرح في 7 مايو، خطة الحكومة على الجمهور، مشيرة إلى أن تفاصيل الخطة، لا تزال حاليا قيد التنسيق والتدقيق.

السلطات في بريطانيا، قد تعيدالنظر في موعد رفع القيود، التي تم فرضها في 23 مارس، في حال وردت توصية بذلك من جانب المختصين والخبراء.

ومن المتوقع أن تسمح السلطات للمواطنين بمغادرة بيوتهم بحرية وستسمح بفتح غالبية المجلات التجارية التي تم إغلاقها خلال الحجر الصحي، وذلك بعد تخطي ذروة وباء كورونا .

فيما حذر خبراء ، من أنه سيكون صعبا على الحكومة إقناع المواطنين، بأن خطر فيروس كورونا المستجد، قد تراجع بشكل كبير.

في غضون ذلك، أظهر استطلاع للرأي العام، أن ثلثي البريطانيين يعانون من “كورونا فوبيا” ويشعرون بالقلق الكبير في أماكن تجمع الكثير من الناس بما في ذلك النقل العام، ويخشون إرسال أطفالهم إلى المدارس.

ويتخوف بعض أعضاء الحكومة البريطانية، من أن إلغاء الحجر بشكل مبكر، قد يتسبب بموجة ثانية من الوباء، مما سيجلب ضررا أكبر للمستشفيات والمؤسسات الطبية.

وقد سجلت بريطانيا، يوم السبت، انخفاضا ملموسا في وتيرة ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، مع رصد 621 حالة جديدة.

وأعلن نائب كبير المسؤولين الطبيين، روبيرت جينريك، في مؤتمر صحفي السبت، إن العدد العام للوفيات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد، ارتفع خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 621 حالة ووصل إلى نقطة 28131.

وعلى الرغم من أن أرقام الوفيات لا تزال مرتفعة، إلا أن حصيلة اليوم تمثل تراجعا ملموسا مقارنة مع الإحصائيات الـ3 السابقة، حيث سجلت في بريطانيا يوم 28 أبريل 586 حالة، وفي 29 أبريل 765، وفي 30 أبريل 674، وفي 1 مايو 739.

يذكر أن بريطانيا عي الدولة الثالثة عالميا ،من حيث عدد الوفيات والرابعة من حيث حصيلة الإصابات بفيروس كورونا.