خلال تعزيته.. ماكرون: التزام غورباتشوف بالسلام غيّر تاريخنا المشترك

وكالات – مصدر الإخبارية

خلال تعزيته بالوفاة، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن التزام الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف بالسلام في أوروبا غير التاريخ المشترك.

وعبّر ماكرون في حسابه على تويتر: “تعازي في وفاة ميخائيل غورباتشوف، رجل السلام الذي فتحت خياراته طريق الحرية للروس”.

وأضاف أن “التزامه بالسلام في أوروبا غير تاريخنا المشترك”.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وسائل اعلام روسية، مساء يوم الثلاثاء، عن وفاة زعيم الاتحاد السوفيتي “ميخائيل غورباتشوف” عن عُمر يناهز 91 عامًا.

ويُعد الراحل “غورباتشوف” آخر رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، حيث تُوفي بعد صراع طويل مع المرض.

وفي تفاصيل الوفاة، أفاد المستشفى السريري المركزي في العاصمة الروسية موسكو، بأن ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف تُوفي بعد معاناته مع مرض شديد وطويل الأمد لم يسمه.

وولد زعيم الاتحاد السوفيتي “ميخائيل غورباتشوف” بتاريخ 2 مارس/ آذار للعام 1931، وشغل منصب رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1990 و1991 وترأس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991.

وخلال حياته دعا غورباتشوف إلى ضرورة إعادة البناء أو البريسترويكا، كما كان له جهودًا واضحة في مشاركة رونالد ريغان في إنهاء الحرب الباردة وحصل بعدها على جائزة نوبل للسلام عام 1990.

ولاحقًا آتت البريسترويكا ثمارها في 26 ديسمبر/ كانون الأول للعام 1991 عندما توارى الاتحاد السوفيتي في صفحات التاريخ بعد توقيع بوريس يلتسن على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية. وفق موقع ويكيبيديا