البرلمان العربي يطالب ساسة العراق بوقف التصعيد والجلوس على طاولة الحوار

غزة – مصدر الإخبارية

طالب البرلمان العربي، اليوم الثلاثاء، ساسة العراق بوقف التصعيد والجلوس على طاولة الحوار.

ودعا في بيانٍ صحفي، جميع الأطراف والقوى السياسية العراقية، إلى ضرورة ضبط النفس ومنع التصعيد وإعلاء المصلحة الوطنية للعراق ووقف العنف حقناً للدماء العراقية.

وأكد “البرلمان” على أن الحوار البنّاء والحفاظ على المسار السلمي للعملية السياسية وفقاً للدستور العراقي هو الطريق السليم للحفاظ على مقدرات جمهورية العراق وشعبها الكريم .

وشدد على أهمية عودة الهدوء للساحة العراقية وجلوس الأطراف كافة على طاولة الحوار وتحمل المسؤولية الوطنية في ظل الظروف الحرجة التي يشهدها العراق، للخروج بحل يضع مصلحة الشعب العراقي فوق أي اعتبار بعيداً عن أي مصالح ضيقة.

ولفت البرلمان العربي إلى أن أمن واستقرار العراق هو جزءٌ لا يتجزأ من أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وكان مجلس القضاء الأعلى العراقي، قال اليوم الثلاثاء، إن “حظر التجول منعَ المحكمة الاتحادية من النظر في الدعاوى المعروضة عليها”.

وأضاف مجلس القضاء: “جميع المحاكم ومنها المحكمة الاتحادية لم تنظر بالدعاوى المعروضة عليها”، مشيرًا إلى أن “ذلك جاء بسبب حظر التجوال العام وتعطيل عمل مؤسسات الدولة كافة”.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الوزراء: “حظر التجوال الشامل في جميع محافظات العراق، اعتباراً من الساعة السابعة من مساء أمس الاثنين إلى إشعار آخر”.

جاء ذلك بعدما اقتحم العشرات من أنصار مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء، بعد وقت قصير من إعلانه اعتزال السياسة، وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقوات الأمن وهي تدخل القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء بعد خروج المتظاهرين.

وسابقًا، أعلن زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي نهائيا، وإغلاق جميع المؤسسات الصدرية إلا “المرقد الشريف” وهيئة تراث آل الصدر.

وأتى في بيان اعتزال الصدر بعد أن انتهت مهلة الـ72 الساعة التي منحها يوم الجمعة الماضي، إلى المحكمة العليا لحل البرلمان، وبعد تقديم رئيس الكتلة النيابية الصدرية طلبًا رسميًا بهذا الشأن.

اقرأ/ي أيضًا: المشهد العراقي يدخل في نفق جديد ودعوات دولية لاحتواء الموقف واللجوء إلى الحوار