رئيس وزراء الجزائر الأسبق أمام القضاء وتهماً ثقيلة موجهة له

وكالات _ مصدر الإخبارية

كشفت وسائل إعلام جزائرية أن رئيس الوزراء الأسبق، أحمد أويحيى، سيتابع رسميا في ملف الفساد المتعلق بفضيحة مصفاة “أوغيستا”.

وبحسب صحيفة “الشروق” فإن قاضي تحقيق الغرفة الأولى لدى القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، وجه تهما ثقيلة لأويحيى.

الملف يتهم فيه أيضا المدير العام السابق لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، فيما ستتم إحالة الملف على قسم الجدولة لذات الجهة القضائية خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

وأشارت إلى أن أويحيى من اتخذ قرار اقتناء مصفاة “أوغيستا” الإيطالية من طرف المجمع النفطي سوناطراك، والتي كلفت الدولة الجزائرية إجمالي 2.135 مليار دولار، وهذا من خلال منح موافقته على رسالتين، الأولى تلقاها في شهر شباط (فبراير) والثانية في شهر نيسان( أبريل) من عام 2018.

ووجهت لهؤلاء 7 تهم، تتمثل في إبرام صفقة مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، بغرض إعطاء امتيازات غير مبررة للغير، ويتابعون أيضا بجنح تبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة، إلى جانب تهم استغلال النفوذ، سوء استغلال الوظيفة وتعارض المصالح، إلى جانب تهمة جديدة تضمنها القانون التجاري في مادته 211، الفقرة 1 المتعلق بعدم استشارة الهيئات الاجتماعية خلال عملية الشراء.