بريطانيا ترفع أسعار الغاز والكهرباء بنسبة 80% بدءاً من أكتوبر

لندن- مصدر الإخبارية:

أعلنت هيئة تنظيم الطاقة في المملكة المتحدة اليوم الجمعة عن زيادة السقف السنوي لأسعار الطاقة للمستهلكين (الغاز والكهرباء)، بدءًا من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل إلى 3549 جنيهًا إسترلينيًا بزيادة قدرها 80٪ مقارنة بالسقف الحالي البالغ 1.971 جنيهًا.

وقالت الهيئة إن السقف المذكور يخص 24 مليون أسرة بريطانية وسيرتفع إلى 4.5 مليون أسرة إضافية، يدفعون فاتورتهم مقدمًا، من 2017 جنيهًا إسترلينيًا إلى 3608 جنيهًا إسترلينيًا.

وأضافت أن أسعار الغاز ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بعد أن خفضت روسيا الإمدادات بعد العقوبات المفروضة عليها بعد غزوها لأوكرانيا.

وأشارت إلى أنها ستعيد حساب سقف السعر كل ثلاثة أشهر، بدلاً من كل ستة أشهر ، بسبب التقلبات العالية في الأسعار.

وبحسب توقعات شركة كورنوال فإن السقف السعري سيرتفع إلى 4649 جنيها في الربع الأول من عام 2023 وإلى 5341 جنيها في الربع الثاني.

ورجحت الشركة أن يقف السقف السعري حسب التوقعات في الربع الثالث عند 4.767 جنيها.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت أنها ستمنح 400 جنيه إسترليني لكل أسرة لمدة ستة أشهر، بدءًا من أكتوبر، للمساعدة في سداد الفواتير على شكل دفعة لمرة واحدة و650 جنيهًا إسترلينيًا لـ 8 ملايين أسرة ذات وضع اجتماعي اقتصادي منخفض.

وفقًا لتقرير نُشر الأسبوع الماضي، تفكر المدارس في بريطانيا في الانتقال إلى أسبوع دراسي يتكون من ثلاثة أو أربعة أيام، على خلفية القفزة الحادة في أسعار الطاقة في نفس الوقت مع الزيادة المتوقعة في رواتب المعلمين.