سلطات الاحتلال تقرر السماح لـ80 ألف عامل بالعودة مجدداً للعمل في الداخل المحتل

الأراضي المحتلة - مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال وافقت على السماح بعودة 80 ألف عامل فلسطيني من الضفة المحتلة للعمل مجدداً في الداخل المحتل، وذلك بدءاً من يوم الأحد المقبل.

وجاء في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن “القرار اتخذ بعد التشاور مع الجهات المعنية، بعد أكثر من شهر على منعهم من الدخول في ظل إعلان حالة الطوارئ في دولة الاحتلال على ضوء تفشي فيروس كورونا”.

وبينت الصحيفة أن التصاريح ستمنح للدخول لمرة واحدة طيلة شهر رمضان، ولن يسمح للعمال بالعودة إلى الضفة طوال هذه الفترة، وفي حال العودة فلن يُسمح لهم بالرجوع إلى أماكن عملهم، وذكرت أن المشغلين سيتكفلون بتوفير أماكن مبيت للعمال.

في حين سيتم فتح المناطق الصناعية الإستيطانية في الضفة الغربية المحتلة أمام العمال أيضًا.

وقالت الصحيفة إن 15 ألف عامل فلسطيني فقط يتواجدون في “إسرائيل” حاليًا مقارنة بـ65 ألف عامل يتواجدون في الأحوال الإإعتيادية، وإن قطاعات البناء والزراعة تشهد نقصًا كبيرًا في عدد العمال.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال أعلنت في منتصف شهر مارس الماضي أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، ضمن خطواتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع في ذلك الوقت.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قد دعا العمال الفلسطينيين الذين يعملون في الداخل المحتل بالعودة إلى بيوتهم وحجر أنفسهم 14 يوما حفاظا على سلامتهم، وذلك على ضوء التطورات الخطيرة والمتتالية في إسرائيل وإجراءات منع التنقل التي أعلنت عنها سلطات الاحتلال.

كما ودعا اشتية حينها، كل من يبدو عليه أعراض الاصابة بفيروس كورونا أن يتصل مع أقرب مركز صحي. وأهاب اشتية بالعمال الالتزام بإلاجراءات المتبعة في دولة فلسطين لمحاربة فيروس كورونا، لافتا الى ان من يخالف سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

ومنذ إعلان رئيس الوزراء، هذا النداء العاجل للعمال بالعودة إلى منازلهم، استجاب الآلاف منهم وبدأوا بالعودة إلى الضفة الغربية، وبدأت الطواقم المختصة باستقبالهم لإجراء المسح الوبائي لهم.